وزير النفط : تنظيم اليوم الموريتاني حول النفط والغاز بتكساس خطوة اخري نحو تثمين مقدراتنا البحرية* | المرابع ميديا - al-maraabimedias
23 أغسطس 2019 , 22:46
أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / وزير النفط : تنظيم اليوم الموريتاني حول النفط والغاز بتكساس خطوة اخري نحو تثمين مقدراتنا البحرية*

وزير النفط : تنظيم اليوم الموريتاني حول النفط والغاز بتكساس خطوة اخري نحو تثمين مقدراتنا البحرية*

شاركت بلادنا في النسخة ال50 لمؤتمر ومعرض التكنولوجيا البحرية الذي انعقد بمدينة هيوستن في ولاية تكساس الأمريكية في الفترة ما بين 06 الى 09 مايو 2019.

وباشراف من وزارة النفط والطاقة والمعادن، تم تنظيم “اليوم الموريتاني: البترول والغاز في خدمة الاقتصاد الوطني” على هامش المؤتمر، وكانت الوزارة قد وجهت الدعوة للفاعلين في القطاع الخاص الموريتاني، عبر الاتحاد الوطني لأرباب العمل، الى المشاركة النشطة في هذا الحدث الأول من نوعه.

ومثلت هذه المشاركة النوعية لبلادنا وللقطاع الخاص مناسبة قيمة لمتابعة مختلف العمليات والمشاريع البحرية ببلادنا، والاستفادة منها واستكشاف فرص الدخول في أحدث المشاريع المتعلقة بالاستكشاف والإنتاج النفطي البحري.

وخلال خطاب الافتتاح، اكد السيد محمد عبد الفتاح، وزير النفط والطاقة على أن تنظيم هذا اليوم الخاص بموريتانيا “يهدف الى الربط المباشر بين شركات النفط والغاز ومقاوليهم، خاصة المتعهدون المباشرون لمشروع السلحفاة الكبير آحميم Grand Turtle Ahmeyim  (GTA) مع الفاعلين والمشغلين الوطنيين من اجل استكشاف فرص الشراكات بين القطاع الخاص الموريتاني والشركات المختصة في المجال”.

“كما يسعي إلى تسريع عقد الشراكات على المستوي المحلي والنهوض بالقطاع الخاص الوطني على النحو الذي يمكنه من الولوج والمشاركة الفاعلة في مشاريع النفط والغاز الجارية والمستقبلية.”

كما أضاف.ويأتي تنظيم هذه المبادرة كجزء من استراتيجية القطاع الهادفة لتطوير سياسة المحتوى المحلي مما سيسمح بإنشاء هياكل وآليات للتدريب والتكوين ونقل المهارات وتبادل الخبرات وتطوير مجالات الخبرة على المستوى الوطني.

ومن بين الشركات التي شاركت في اليوم الموريتاني ذات العلاقة المباشرة وغير المباشرة بمشروع انتاج وتسويق الغاز: ماك درموت و شلومبرجر و كابي – آر و تكنيب اف. امسي و تجمع   رووان و وورلي بارصن و سابسي7 و باشتال و ون سابسي و ساميتومو  و اوسيانيرينغ و هاليبيرتون و ابريتيش بتروليوم BP.

وخلال هذا اليوم الموريتاني، التقى وزير النفط مع نائب وزير النفط والغاز الأمريكي وقادة العديد من الشركات المتخصصة في هذا المجال مثل بي.بي BP و اكصون موبايل ExxonMobil و Kosmos كوسموص  وPteronas بيتروناس. وتركزت الاجتماعات على تشجيع الاستثمار في بلدنا وعلى تنفيذ السياسات والاستراتيجيات الرامية إلى وضع مشروع الغاز في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعمل على تحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

وشارك في هذا المؤتمر السنوي، أكثر من 90 ألف مشارك من أكثر من 120 بلدا من جميع أنحاء العالم. وقد وفر الحدث لقطاع النفط والطاقة ولشركات القطاع الخاص مناسبة قيمة للرفع من قدراتها في مواكبة صناعة الطاقة البحرية العالمية وللفت انتباه العاملين في المجال إلى أهمية تطوير الكفاءات المحلية وإلى ضرورة مواكبة المشاريع المتعلقة بإنتاج الغاز البحري.

ويعتبر مؤتمر ومعرض التكنولوجيا البحرية بهيوستن بولاية تكساس الامريكية، الذي انعقد لأول مرة سنة 1969، أحد أهم المناسبات في قطاع الطاقة العالمي، حيث يشكل فرصة للمختصين لتبادل الأفكار والخبرات ومناقشة أحدث التطورات العلمية والابتكارات التقنية المتعلقة بالموارد البحرية.

Print Friendly, PDF & Email

شاهد أيضاً

إعلان التكاليف الإجمالية لتنظيف العاصمة دون التفاصيل

  بلغت التكاليف المالية الإجمالية لعملية التنظيف التي تشهدها العاصمة انواكشوط مبلغ 300 مليون أوقية …