20 أبريل 2024 , 14:14

الجيش الفرنسي يقتل الذراع الأيمن لقائد ” الموقعون بالدم”

arton6626

قتل الجيش الفرنسي، المدعو الحسن ولد اخليل ، المعروف بـ”جوليبيب” الذراع الأيمن لـ”مختار بلمختار” خلال عملية عسكرية شمال مالي.

وقالت مصادر أمنية إقليمية: إن “جوليبيب” يعد الرجل الثاني في تنظيم “الموقعون بالدم”، الذي أنشأه بلمختار العام الماضي عقب انشقاقه عن تنظيم “القاعدة” في بلاد المغرب الإسلامي “AQMI“.

وأضاف أن شخصين آخرين قتلا خلال العملية العسكرية، مشيراً إلى أن جوليبيب كان مكلفًا بالاتصال بذلك التنظيم، والذي يطلق عليه ايضا “كتيبة”، كما لعب دوراً جوهرياً في كافة قضايا إطلاق سراح الرهائن الأوروبيين المختطفين من قبل “بلمختار”.

وأوضح أن العملية العسكرية استهدفت سيارة للجهاديين في شمال شرق مالي وأكثر تحديدا في مدينة “تساليت” ؛حيث تدخل سريعا الطيران الفرنسي، مؤكدًا أن القوات الفرنسية استولت على الهاتف المحمول والحاسب الآلي الخاص بجوليبيب. وكان رئيس أركان الجيوش الفرنسية الأميرال “جوييو” قد أعلن في وقت سابق أن القوات الخاصة الفرنسية قامت ليل 13 إلى 14 نوفمبر الجاري، بعملية عسكرية أدت إلى قتل عدد كبير من عناصر القاعدة والاستيلاء على معدات.

وتذكر بعض المصادر المطلعة أن الحسن ولد اخليل يعتبر من أبرز الشباب الموريتاني في الكتيبة التي يقودها بلعور.. حيث كان قد غادرالبلاد قبل عقد من الزمن، وانضم للقاعدة في المغرب الإسلامي، وتدرج في مراتب التنظيم إلي أن أصبح الرجل الأقرب إلى بلعور، ولسان القاعدة في الصحراء.

وقد عرف عنه انفتاحه الكبير على وسائل الإعلام المحلية والدولية،وشارك في عدة جولات للإعلاميين بالمنقطة..وخاصة في كيدال وغاو التي نشط فيها.

وقد شارك “جوليبيب” قبل مقتله في عدة معارك،وكان آخر عضو يعطي أخبار المعارك الدائرة ب”كونا”في وسط مالي.

شاهد أيضاً

ذكرى زيارة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه لطنجة سنة 1947 .. درس في الكفاح الوطني من أجل الوحدة والاستقلال

تحل اليوم الثلاثاء 9 أبريل الذكرى 77 للزيارة التاريخية الميمونة للمغفور له محمد الخامس، طيب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *