مهنية جهاز أمن الطرق تقهر تحديات ضبط حركة المرور – المرابع ميديا – al-maraabimedias
30 مايو 2020 , 6:39
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / مهنية جهاز أمن الطرق تقهر تحديات ضبط حركة المرور

مهنية جهاز أمن الطرق تقهر تحديات ضبط حركة المرور

شكل استحداث التجمع العام لأمن الطرق في موريتانيا، مطلع العشرية الحالية، بداية تحول جذري على مستوى حركة المرور في موريتانيا بعد عقود من الفوضوية وغياب الصرامة الضرورية لمواكبة النمو الديمغرافي والعمراني المتسارع في العاصمة وكبريات مدن الداخل.

اللواء المختار ولد بله مدير التجمع العام لامن الطرق

ورغم الصعوبات والتعقيدات التي واجهها الجهاز الأمني الجديد، والناجمة أساسا عن فوضوية منح رخص السياقة بمختلف فئاتها (نقل، شاحنات، سيارات شخصية)، في ظل عدم تقبل السائقين ومستخدمي الطريق العام للإصلاحات التي تم اعتمادها من قبل السلطات العمومية المختصة وأوكلت مهمة تطبيقها لعناصر التجمع؛ إلا أن الصرامة والمهنية العالية التي تحلى بها هؤلاء في أداء مهامهم مكنت من التغلب على كافة الصعاب والتحديات المرتبطة بفرض احترام قانون السير والقضاء الممارسات الفوضوية السابقة.

مشاركة متميزة لجهاز أمن الطرق بإحتفالية عيد الاستقلال في كيهيدي

واجه التجمع العام لأمن الطرق، في بداية تنفيذ المهام الموكلة إليه، زوبعة من الانتقادات التي تبين أن دوافعها لا تتعدى ضعف استيعاب جمهور السائقين لضرورة التقيد بقواعد حركة المرور بالنسبة لحياتهم وحياة السكان؛ وكذا الحفاظ على الأمن والسكينة العامة ضد مخاطر حوادث السير وأضرار التلوث الناجمة عن تشغيل سيارات وشاحنات انتهى عمرها الافتراضي وباتت تهدد بتحويل مدن البلاد ألى مكب لنفايات العالم.

ومع مرور الأيام واكتساب عناصر التجمع العام لأمن الطرق مزيدا من الخبرة وصمودهم في وجه زوابع النقد الممنهج من قبل المخالفين المستميتين في سبيل إبقاء الوضع الى ماهو عليه كي يستمروا في التكسب على حساب السلامة الطرقية وضبط النظام العام؛ نجح الجهاز في إرساء منظومة عصرية محكمة لحركة السير في البلاد؛ وترسيخ ثقافة قانون السير لدى الموريتانيين.

كما ساهم وقف فوضوية ممارسة الأجانب مهنة سياقة سيارات الأجرة وتحديد فئات الرخص وإخضاع البطاقات الرمادية للنظام البيومتري، في تحسين الوضع العام لنظام السير، الأمر الذي نال تقبل واستحسان السائقين الذين أدركوا أهمية تلك الإجراءات وبدأوا في جني ثمارها بشكل محسوس.

ومنذ تولي اللواء المختار ولد بله قيادة التجمع العام لأمن الطرق تحولت العلاقة المتوترة أصلا بين عناصر هذا الجهاز الأمني وبين ملاك وسائقي السيارات إلى شراكة حقيقية وتفاهم واحترام متبادلين، وتم القضاء على كل أسباب الصدام والاحتكاك بين الطرفين.

اعتمد اللواء ولد بله مبدأ العقوبة والمكافأة للرفع من المستوى المهني لمنتسبي الجهاز الأمني الخاضع لإمرته، حيث تعرض بعض المخالفين من عناصر التجمع للفصل الفوري وعقوبات تأديبية أخرى؛ فيما تمت ترقية من برهنوا على تميزهم المهني ونجاحهم في أداء الواجب وفق النظم والمعايير القانونية التي تحكم عملهم.

نجاحات ظهرت انعكاساتها الإيجابية جلية على أرض الواقع، سواء من خلال ارتفاع العوائد المالية الناتجة عن تسديد الرسوم والإتاوات المتعلقة بممارسة النقل العمومي أو تسديد مبالغ المخالفات المسجلة، مما رفع من المستوى المادي للجهاز عبر اقتناء المعدات والتجهيزات الكفيلة بتمكين عناصره من أداء مهامهم على الوجه الأكمل، بما في ذلك التدخل في حالة الطوارئ، حيث خصص التجمع العام لأمن الطرق رقم الهاتف المجاني 119 لهذا الغرض.

ولعل تألق التجمع العام لأمن الطرق خلال عروض الذكرى السابعة والخمسين للاستقلال الوطني في مدينة كيهيدي، الذي نال إعجاب المتواجدين على منصة الاحتفال الرسمي بحضور رئيس الجمهورية وقادة مختلف الأسلاك العسكرية والأمنية، خير دليل على التقدم الكبير الذي حققه هذا الجهاز الأمني في طرف قياسي بقيادة اللواء المختار ولد بله

موريتانيا اليوم

شاهد أيضاً

الجيش يشرح ملابسات مقتل مواطن في امبان

    قدم الجيش الوطني توضيحا  حول مقتل مواطن برصاص جندي في مقاطعة امبان بولاية …