25 أبريل 2024 , 7:35

الفساد بالبصرة ينخر المؤسسات ويؤخر الاستثمار

09
تنوعت أوجه الفساد المالي والإداري في العراق بعد عام 2003, فاستشرى بشكل كبير في جميع مفاصل المؤسسات والدوائر الحكومية.

ومن أشهر تلك الأوجه الرشوة المباشرة وتزوير المستندات الرسمية بقصد الحصول على أموال وتزوير الشهادات الدراسية.

ولم يقتصر الأمر على الموظفين الصغار، فهناك مسؤولون في الحكومة وجهت عليهم تُهما بالفساد.

ومع الوعود الكثيرة التي أطلقها مسؤولون في الحكومات المحلية المتعاقبة في البصرة، عاصمة العراق الاقتصادية، في انتشال المحافظة من واقعها البائس، فإن الزائر للمدينة وبعد تجوال في أحد شوارعها أو أحيائها, سيرى أنه لم يحصل أي تغيير في البنى التحتية. فالبصرة التي تمتلك أكثر من نصف ثروات العراق ما زالت بحاجة إلى عمل جاد، كما يتحدث البصريون بنقمة وتذمر كبيرين.

وبالرغم من الإجراءات التي اتبعتها الحكومة المحلية بعد استلامها للمسؤولية في يوليو الماضي للحد من ظاهرة الفساد وإعلانها في أكتوبر الجاري عن خطة جديدة لمكافحة الفساد المالي والإداري، واستحداث آلية جديدة خالية من الثغرات لإحالة المشاريع إلى المقاولين ، فإن المواطن البصري ما زال يعاني من الفساد، ويتبين ذلك خلال مراجعاته لدوائر الدولة.

الرواية العراقية تجاهلت المقاومة والاحتلال

رغم غزارتها في الأعوام الأخيرة، تجاهلت الرواية العراقية الاحتلال الأميركي ولم تتطرق بشكل مباشر إلى ما رافقه من تدمير ونهب لثقافة وآثار بلاد الرافدين، وفق بعض الأدباء والكتاب.

لكن التجاهل لم يكن يخص الغزو الأميركي فقط، وإنما شمل مقاومة العراقيين له أيضا، حيث غابت عن الرواية إلا في إشارات نادرة، وهو ما يعكس “محاباة الأدب للسلطة وتحكم الساسة في المثقفين”.

ويلاحظ الناقد العراقي شجاع العاني أن الرواية العراقية لم تتناول الاحتلال الأميركي، لكنها تحدثت عن العنف الذي أعقبه.

وجاءت ملاحظة العاني في أمسية ثقافية نظمها البيت الثقافي العراقي في رابطة الكتاب الأردنيين مساء الأربعاء الماضي.

وفي مداخلته بعنوان “الرواية العراقية بعد الاحتلال”، رأى العاني أن رواية “ليل علي بابا الحزين” لعبد الخالق الركابي أبرزت آثار الغزو الأميركي، ومنها فتح المتحف للجهلة والفاسدين وتدميره باعتباره واجهة لحضارة البلاد منذ عهود السومريين والبابليين.

والعاني الذي لفت إلى أن “ليل علي بابا الحزين” أوردت إشارات للمقاومة العراقية، يقول إنه راجع واطلع على عدد كبير من الروايات ولم يجد مفردة الاحتلال.

شاهد أيضاً

مديرة صندوق النقد الدولي: الديون أحد أكبر مخاطر اقتصادات العالم

وقالت غورغييفا في تصريحاتها في مؤتمر صحفي خلال اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي «إن الاقتصاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *