19 أبريل 2024 , 15:05

“أوساخ الحجاج” في عرفة تُبْطل تأثير التديّن على سلوك المسلمين

خلّفت الصور الملتقطة قبل أيام في صعيد عرفة، بعد أن غادره الحُجّاج، مخلّفين وراءهم أكواما هائلة من النفايات، موجة من الاستنكار على مواقع التواصل الاجتماعي، وتساءل عدد من النشطاء كيف لحجاج يدينون بدين الإسلام، الحاثّ على النظافة، أن يضربوا بهذا المبدأ عرض الحائط.

وكتب أحد الفيسبوكيين متسائلا: “ألهذا الحد وهذه الدرجة تكون شعيرة الحج خالية من روح المدنية والمسؤولية؟ ما قيمة رجم إبليس بملايين الحصوات إذن؟”، مردفا: “التدين الذي لا يغيرك إلى شخص أفضل يميط الأذى عن الطريق هو تدين معيب!”.

وذهب ناشط آخر في مواقع التواصل الاجتماعي إلى اعتبار مشاهد أكوام الأوساخ التي التقطتها عدسات الهواتف المحمولة من صعيد عرفة “مُصيبة”، قائلا “يجب إعادة النظر في المفاهيم التربوية الإسلامية والأخلاقية التي تتبعها المؤسسات التعليمية في كل الدول الإسلامية التي أنتجت أمة أنانية لا يهمها إلا قضاء مآربها الشخصية، حتى وإن كانت في أطهر مكان”.

عدم اهتمام الحجاج بتنظيف الأماكن التي مرّوا منها، أثناء مقامهم في صعيد عرفة، أو جمْع الأوساخ فقط في الأكياس المخصَّصة لذلك، يثير سؤالَ مدى تأثير التديّن على سلوك المسلمين، خاصة أنّ النظافة تُعدّ من صميم تعاليم الدين الإسلامي

شاهد أيضاً

موريتانيا توقع اتفاقيات تمويل مع البنك الدولي

وقّعت موريتانيا والبنك الدولي، ثلاث اتفاقيات تمويل، وذلك على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *