20 سبتمبر 2017 , 21:58
أخبار عاجلة

الكعبة ترتدي كسوة جديدة .. وجبل عرفة يستعد لاستقبال الحجاج

تستعد الكعبة المشرفة لارتداء كسوتها الجديدة فجر غد الخميس، جريا على العادة السنوية، في اليوم التاسع من ذي الحجة من كل عام، في حدث كبير يتابعه المسلمون حول العالم.

ومن المقرر أن يقوم 86 فنيا وصانعا، تحت إشراف الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، فجر الخميس، بإنزال الكسوة القديمة للكعبة وتبديلها بالكسوة الجديدة المصنوعة من الحرير الخالص والذهب في مصنع الكسوة المشرفة.

وقال مدير عام مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة، محمد عبد الله باجودة، إنه “سيتم تسليم كبير سدنة الكعبة المشرفة الكسوة الجديدة، ليتم فجر غد الخميس إنزال الكسوة القديمة للكعبة، وإلباسها الكسوة الجديدة”، حسب وكالة الأنباء السعودية.

وأشار باجودة إلى أن العمل سيستمر في استبدال كسوة الكعبة حتى صلاة العصر من اليوم ذاته، لافتا إلى أن الكسوة القديمة ستعود إلى مستودع المصنع للاحتفاظ بها.

وتتوشح الكسوة من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط سوداء كتب عليها: “لا إله إلا الله محمد رسول الله” و”سبحان الله وبحمده” و”سبحان الله العظيم” و”يا حنان يا منان يا الله”. وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة وعلى ارتفاع تسعة أمتار من الأرض وبعرض 95 سم، وفق باجودة.

وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطى كل منها وجها من وجوه الكعبة المشرفة، والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة ويطلق عليها البرقع، وهي معمولة من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف، وبعرض ثلاثة أمتار ونصف، ومكتوبة عليها آيات قرآنية ومزخرفه بزخارف إسلامية مطرزة تطريزا بارزا مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.

وفي سياق ذي صلة، أعلن الدفاع المدني السعودي، اليوم الأربعاء، اكتمال كافة الترتيبات للحفاظ على سلامة الحجيج يوم عرفة، غدا الخميس، مشيرا إلى أنه تم الاستعداد لكافة المخاطر المحتملة في مشعر عرفة.

وأوضح العميد عبدالله بن عبد المحسن الحماد، قائد الدفاع المدني بمشعر عرفة، في تصريح له اليوم الخميس، أن الدفاع المدني قام بتأمين أحدث الآليات والمعدات لمراقبة ومتابعة حركة الحجاج بجبل الرحمة ومسجد نمرة، إضافة إلى أبراج مراقبة مجهزة بمشعر عرفات ونشر مجموعة من الفرق التي تتمركز في هذين الموقعين .

وأكد العميد الحماد على جاهزية الدفاع المدني في التعامل مع أي طارئ بصعيد عرفات باستخدام أحدث ما تم تأمينه من آليات ومعدات وأجهزة.

ووفر الدفاع المدني عددا كبيرا من مآخذ المياه ضمن الشبكات المخصصة لأعمال الإطفاء؛ كما تم نشر وتمركز فرق للدراجات النارية للتعامل مع الحوادث وأعمال الإطفاء والإنقاذ التي تتطلب تجهيزات خاصة؛ فيما تم تجهيز جميع وحدات التدخل في الحوادث بأحدث التقنيات، وكذلك وحدات الإنقاذ المزودة بأحدث تقنيات البحث والإنقاذ من الكاميرات الحرارية وأجهزة الاستشعار لمباشرة كافة أعمال الإنقاذ.

ووفر الدفاع المدني بالحج داخل المشعر عددا من أبراج المراقبة لمراقبة حركة الحجيج في المشعر، وتمرير المعلومات إلى الفرق الميدانية لمواجهة أي احتمالات للمخاطر في بدايتها، وكذلك الاستفادة من كاميرات المراقبة في توجيه الوحدات والفرق لمباشرة أي حالات طارئة في كافة أرجاء عرفة

 

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email
Share on LinkedIn0Email this to someoneDigg thisShare on Google+0Tweet about this on TwitterShare on Facebook395

شاهد أيضاً

تعيين ولد الشيخ ومولاي إسماعيل وولد احمد ديدة وولد يحي في مناصب جديدة

علمت وكالة المرابع للاعلام والاتصال من يوثق  به  أن وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي أصدرت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *