20 أبريل 2024 , 7:02

إلى عزيزي اسحاق مختار

مقالمنذ اختفائك راودتني نفسي كثيرا الكتابة عنك  لكن  قلمي الثرثار امتنع واستعصى ممنيا النفس أن تكون حروفه هذه ترحيبا بك وقد أنرت دروبنا بوجهك الصبوح وشنفت أسماعنا بصوتك الصادح , لكن تشاء الأقدار أن يتأخر خروجك إلى حين وتأتي رياح شام بما لا تشتهي الأقلام ولا الأنفس.

عزيزي اسحاق نفتقدك بشدة , لقد شكل غيابك عنا ظلمة في حياتنا اليومية , يومياتنا كلها أصبحت متشابهة ساعاتنا تمر وكأنها أيام وأيامنا كأنها شهور اشتقنا  لصوتك الذي  يكسر الروتين المعتاد وأنت تنقل بمهنية  عالية وإنسانية  فريدة مآسي أهلنا في الشام دون دجن أو تدجيل أو تحامل أو مجاملة لهذا الطرف أو ذاك , كنت الوحيد الذي تنقل الحقيقة الناصعة , كنت الوحيد  الذي لم يعمه الرأي الشخصي أن ينقل المعلومة دون تحوير أو تحريف وأن يكون منبر من لا منبر له.

 

مهنية اسحاق ليست وليدة اليوم بل هي نتاج لمواقف طبعت مسيرة الفارس المختفي طيلة مساره المهني منذ أن قرر أن يكون أحد رجالات  _صاحبة الجلالة _  فأتته منقادة  تجرر أذيالها فلم يكن إلا لها ولم تكن إلا له .

 

اسحاق من القلائل الذين امتهنوا مهنة صاحبة الجلالة فلم يدنسوا شرفها  ولم يسيئواإلى سمعتها ولم يقتاتوا من فتاتها , كان يمكن أن يكون أحد أباطرة الاعلام وملاك القنوات لو أنه باع صوته وقلمه  وهو الذي اختطف الأضواء وتخطى أقرانه في وقت قياسي ودون وساطة  وبمجهود شخصي في رحلة عصامي سلك طريق النجاح في بلد يشجع الفاشلين وينبذ الناجحين.

 

لم تكن استقالته الشهيرة من التلفزة الوطنية وتخليه عن منصب رفيع فيها إلا تجليا لتلك الروح المهنية التي تسكن اسحاق منذ أن ترعرع بين ضواحي زمزم ووديانه  ومنذ أن نهل من معين جامع “النور ” الذي بقي معه طول مسيرته المهنية الحافلة بالإنجازات.

 

كان يمكن لإسحاق أن يبيع قلمه وصوته ولن يلومه أحد فنحن في عصر كل شيء يباع فيه ويشترى من المال إلى الاعلام مرورا بالسياسة  وصولا إلى الأحزاب وختاما بالسلطة  لم يغتر اسحاق بكل المغريات التي وضعها الانقلابيون على أول رئيس منتخب آنّذاك وما وعدوا به مناصريهم من عطاء جزيل بل اختار أن يخرج من تلفزيونه العزيز كما دخله مرفوع الرأس , منتصب القامة يمشي مشي الكرام ,فكان بذلك الفعل النبيل فارس مهنة المتاعب في زمن قل فيه الفرسان .

 

بعد خروجه المشرف ولج اسحاق عالم الانتاج فكان من أكثر المنتجين التزاما وحضورا على الساحة رغم قلة الوسائل والامكانيات وليكشف للناس جزءا آخر من تكوينه الدفين وهو محبته للحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فنظم أول مهرجان للمديح النبوي  في  موريتانيا   ليعبر عن حبه العميق وتعلقه بمن لا يضيع أحبابه ولا يترك محبيه عليه أزكى صلاة وسلام.

 

ومنتكنبرسولاللهنُصرته

إنتلقهالأُسدفيآجامهاتجمِ

 

لم يكن صوته الشجي ليفوت قنوات عالمية فتسابق الجميع إليه قبل أن يلتحق  بميدى1سات مديرا لمكتبها في انواكشوط  عرف عنه نفس أخلاقه في التلفزيون , نفس البساطة , نفس التفاني , نفس الجرأة في الطرح , والمهنية في نقل الأحداث حتى لو كانت تخالف رأيه أو هواه الشخصي , تعلقت عروس الأطلس ‘طنجة ‘  بالفتي القادم من شنقيط لكنها لم تفز بوصاله طويلا فقد ارتحل إلى عاصمة الاعلام الحديث ليكمل ثالث مستوى وليتنقل من الإعلام الوطني إلى الإقليمي ثم الدولي .

 

اختار أن يذهب إلى سوريا بعد اكتتابه في اسكاي نيوز كمراسل متجول من أجل أن ينقل معاناة الأطفال والنساء والرضع ’ فكان عينهم الساهرة  ولسانهم الناطق   بعد أن تناسي العالم مأساتهم وتجاهل الاعلام المضاد والموالي أخبارهم لتطحنهم معارك دمشق وحلب وعين الزور وغيرها .

 

كان يعرف أنه  يعرض نفسه للخطر ولكنه يؤمن أن مهنة المتاعب لابد لها من  تحديات وأن الوصول إلى الحقيقة يحتاج أن نمر بطريق شائك قبل أن نجنى ثماره في نهاية المطاف , آمن اسحاق بمهنته وبرسالته النبيلة فكان خير ممثل لبلاد شنقيط في أرض الشام المكلومة .

 

عزيزي اسحاق لا عليك فقد سبقك إلى هذه المدرسة كثر منهم المستقدمون والمستأخرون , كلهم خرجوا مرفوعى الرأس وسطروا مذكراتهم عن تجاربهم وأيامهم الحالكة , أنا أنتظر كتابك عن هذه التجربة وسأكون أول المفتنين بعد خروجك من محبسك حيث تلقنهم دروس الأخلاق والمودة  والصفح الجميل والمحبة للغير .

 

سيتعلمون منك الكثير , ولهذا السبب تأخر إطلاق سرحك ولعلك في هذه الأيام الطوال أبهرتهم بأخلاقك ببساطتك بتواضعك وثقافتك العالية وصمتك وسمتك الوقور الذي يدل على معدنك الرفيع .

 

كما عاد يوسف بن اسحاق إلي أبيه يعقوب  سيعود إسحاق بإذن الله  إلى أمه وأحبابه , سيعود ليقول لخاطفيه ‘لاتثريب عليكم ‘  ولأحبابه ومحبيه ‘ وقد أحسن ربي إذ أخرجني من  السجن ,,” , سيعود اسحاق ويعود معه ألق  المهنة وبريقها , ونور الشاشة الذي غادرها منذ أن غيب اسحاق وأخواه في الجب .

 

فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ

 

إلى والدتنا العزيزة أم إسحاق تصبري وتجلدي فإسحاق سيعود حاملا معه عبق المحبة وشذى الشام , سيعود ليرمي قميص المحبة والرأفة والتسامح والأخلاق علينا جميعا , سيعود بثغره الباسم وخطواته الثابتة وأخلاقه الآسرة.

 

فرجعناك  إلى أمك كي تقر عينها ولا تحزن )

)

إلى العزيزة حرم اسحاق تجملي وتجلديفاسحاق أو _سي مختار _ كما يحلو لكم أن تسموه في أرض الأشراف عائد بحول الله وسيحمل معه كل هدايا العيد فيتجدد العيد ونسمع صوت إسحاق و نرى صورته في عيدين اثنين.

 

وَقَد يَجمَعُ اللهُ الشَّتِيتَينِ بَعدَما ,, يَظُنَّانِ كُلَّ الظّنِّ أَن لاَ تَلاَقِيَا

 

إلى أسرة اسحاق ، آل النحوي ومحبيه جميعا، ثقوا أن نجلكم وقرة أعينكم آئب إليكم بإذن الله وإن هي إلا ساعات وأيام ويكون الأديب الأريب اسحاق بين ظهراننا أبا للصغير وابنا للكبير وأخا وصديقا للجميع.

 

إلى أسرة صاحبة الجلالة وزملاء اسحاق في المهنة وكل محبيه وإلى إدارة اسكاي انيوز عربية واصلوا نضالكم , شدوا على أيدي الجميع من أجل أن يبقي اسحاق حاضرا معنا , حاضرا فينا , لا تيأسوا ولا تضجروا فجهودكم ستكلل بالنصر وكما خرج  المبدع  ولد الدين من سجون القذافي وسامي الحاج من سجون أمريكا , وتيسير علوني من  اسبانيا وغيرهم سيخرج اسحاق أيضا حاملا مشعل المهنة وراية التضحية .

 

إلى مضيفي اسحاق  إن كتب لكم قراءة هذه الحروف  ,أرجوكم أطلقوا سراح فارسنا المرهون أمنوا خروج فارسنا المرهون وصاحباهوراعوا فيه حرمة الدين وهو الذي شهد له علماء شنقيط من بيت الله  الحرام بالورع والتقوي وراعوا فيه حرمة أنه جاء مناصرا للضعفاء والمساكين والمغلوبين على أمرهم , أنا على يقين أنكم تستضيفونه مدة أيام وستطلقون سراحه  وستؤمنون عودته سالما إلى ذويه فمن رأى أخلاقه وصنائعه لا يستطيع أن يمسه بسوء .

 

إليك عزيزي اسحاق في محنتك  ما قاله شيخنا الخليل  النحوي في محنة مشابهة قبل  ما يزيد على عقدين من الزمن :

 

وقل لهم إن عين الله تكلؤنا===ناموا أمانا فعين الله لم تنم

ودارعزي بعز الله عامرة===وركنصبري ركين غير منهدم

فما جزعت لصرف ما بليت به===ولا قرعت عليه السن من ندم

وإنما الملك للـــديان دام لــــــه===وكل ملك لغيرالله لم يــــــــــدم

 

اشتثقنا إليك عزيزي اسحاق عجل بعودتك  أنت وزميلك سمير  فنحن نحتاجك , ووطنك يحتاجك وأمتك  تحتاجك , ومهنة المتاعب تحتاجك , عجل بعودتك يا آخر فرساننا المحترمين.

شاهد أيضاً

تساؤلات من مراقب !!!/ التراد ولد سيدي

في ظروف توالد وتكاثر المبادرات التي يتنافس فيها الآخيرون مع الاولين في إظهار ولائهم الحقيقي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *