16 أبريل 2024 , 17:03

ظاهرة تنامي الإرهاب في العالم .. طفرة جينية و”حلقة مفقودة”

مع كل حادث إرهابي تتكرر الأسئلة نفسها ومعها أيضا الإجابات الجاهزة والمندفعة نفسها في قراءات تحليلية لفك “اللامعنى” الذي يحيط بالظاهرة؛ غير أن ما يثير الاستغراب هو أنه بقدر ما يحاول المحللون والمتخصصون تزويدنا بتفسيرات “مقنعة” للظاهرة الإرهابية، بقدر ما تغيب علينا جوانبها المستترة ويتم حجبها عن إدراكات الأفراد، أو قد تشوه تمثلاتهم عن الظاهرة مما ينعكس على طريقة التعاطي معها بما في ذلك السياسات الموضوعة لمعالجتها.

السؤال الذي يفرض ذاته مرارا هو كالتالي: لماذا تتم مهاجمة الأبرياء عن قصد وبطريقة عشوائية؟

للإجابة عن هذا السؤال الحارق، يحاول الخبراء أن يشرحوا لنا كيف تصاعدت التهديدات الإرهابية ولماذا تتغير إستراتيجيات الجماعات المتطرفة في بنية تشكلها أو طرق اشتغالها. ثم قد يحدثنا مختصون عن الدور السلبي للخطاب الديني وتأثير التيارات الفكرية الإسلامية المتشددة. أما بعضهم الآخر فيرجعوا بنا إلى الجذور الجيوسياسة للظاهرة متمثلة في صراع منظومات المصالح والقيم الذي أعقب نهاية الحرب الباردة، أو قد يعرجوا على منعطف الحادي عشر من شتنبر 2001، وما تلاه من حروب قادتها الولايات المتحدة الأمريكية ضد عدو جديد غير مرئي أسمته “الإرهاب الدولي”.

كل هذه التحليلات الساعية إلى فهم الظاهرة تعجز عن التخفيف من مشاعر الحيرة والذهول التي يحدثها عنف الفعل الإرهابي. في الغالب، تبقى تحليلات “جوفاء” نوعا ما، بالرغم من صحتها لكونها غير قادرة على ملامسة عمق الظاهرة.. ربما لأن ظاهرة الإرهاب نفسها تفتقد لعمق حقيقي، أو أن هذا “العمق الحقيقي” لم يستكشف بعد، لأن التشخيص انكفأ على الأعراض فقط.

يدفعنا هذا إلى الاعتقاد بوجود حلقة جهنمية مفقودة تدفع أشخاصا عاديين إلى ارتكاب أعمال قتل عشوائية. ومن ثمّ، وجب البحث عنها؛ لكن أين؟ هل على مستوى تصادم مصالح القوى وهيمنة رهانات الأمن القومي الضيق التي ولدت العنف والعنف المضاد في بؤر عديدة من العالم أم هل يجب البحث على مستوى الشبكات الإرهابية ذاتها التي تضخمت وتحولت لبدائل أو وعاءات هوياتية تستقطب ولاءات أفراد شلت عقولهم عن التفكير ولم يتبق منهم سوى أجساد جاهزة للموت أم ربما علينا تبني المقاربة المجهرية للتدقيق في فردانية الفعل، وبالتالي البحث على مستوى الأفراد ذاتهم منفذي العمليات الإرهابية لنكتشف الحلقة من السلسلة التي تسلط عليها الأضواء بعد كل حادث بوصفها “ذئابا منفردة” هذا المصطلح الذي يزيد من تعقيد الظاهرة بدل تيسير فهمها ويرفع من درجة الشعور بانعدام الأمن.

هذا النوع من العمليات البدائية التي ينفذها أشخاص بدون ماض عنيف، وبدون أي ارتباط بالتنظيمات المتطرفة يقوم على نوع من الموالاة المشتتة عالميا والتي تعجز رادارات المراقبة الأمنية والاستخباراتية على رصدهم وتوقع فعلهم.

لقد بات من الواضح حدوث طفرة جينية للإرهاب الدولي في السنوات الأخيرة، وخاصة بالغرب حصل من خلالها فك ارتباط العمل الإرهابي بسلسلة القيادة أو سلسلة الأوامر. على المستوى التحليلي، تم اختزال الظاهرة في أفعال منفردة تقوم بها “بروفايلات هاوية” Amateur Profiles.

بغض النظر عن كون هذا الاختزال يسهم في تعقيد الدراسة والبحث بينما يسهل التحليلات الإعلامية السريعة، فالواقع أن هؤلاء “الهواة” أصبحوا يملؤون شوارع وساحات المدن الأوروبية بالموت والخوف والفزع. لكن من هم هؤلاء؟ يشار إليهم أنهم مسلمون أو اعتنقوا الإسلام، ويتردد غالبا عنهم أنهم تشددوا بسرعة وتحولوا من أشخاص جد عاديين إلى إرهابيين خلال مدة زمنية قصيرة، فيما يعرف بـ”التطرف الذاتي”.

يمكننا مقاربة هذا التحول في الفعل الإرهابي من زاويتين تربطهما الحلقة الجهنمية المفقودة التي نبحث عنها: الزاوية الأولى هي زاوية المسؤولية كما أصبح يتمثلها الرأي العام الدولي، خاصة في الغرب والتي لم تعد تتجسد بشكل مباشر في التنظيمات الإرهابية العابرة للحدود، بل الخطير أن المسؤولية قد توضع بشكل مباشر على المعتقد الديني، أما التنظيم الإرهابي فيتحول لمجرد مظلة لتبني الفعل وليس بالمسؤول المباشر عنه.

التحول في بنية المسؤولية للفعل الإرهابي أمر بالغ الجسامة لأنه من المتوقع أن إسقاط الصلة المباشرة بين الفعل الإرهابي والتنظيم المتطرف سيدفع مخيال المواطن الغربي العامي إلى تقبل ارتباط مباشر بين هذا الفعل الشنيع والمنظومة العقائدية لمرتكبيه. اختزال المسؤولية بهذا الشكل يسهل اختراق إدراكات الأفراد لكونه يعبد طريق مختصرة لفهم خاطئ للظاهرة بمساعدة الشبكات والمنصات الرقمية لـ”صناعة الرأي العام”.

الزاوية الثانية هي زاوية الأثر الذي يخلفه الفعل الإرهابي على سياسات أمن القيم المكتسبة في المجتمعات الغربية مسرح هذا النوع من العمليات. فإذا اعترفنا بتفسخ علاقة القيادة بين التنظيم الإرهابي ومنفذ العمل الإرهابي في مرحلة ما قبل الفعل، فإن الاهتجاس بالأمن والشعور بالخوف يزداد لدى الأفراد في مرحلة ما بعد الفعل.

ما يسترعي الاهتمام هنا هو أن ردة الفعل الحكومية تصبح مقيدة بإشباع حاجة استعجالية لاسترجاع الشعور بالأمن عن طريق فرض قوانين وإجراءات لا تحد من الحريات فقط، بل تكرس مناخ الريبة والحذر الذي يغذي ويتغذى عليه خطاب إيديولوجية اليمين المتطرف داخل هذه المجتمعات.

في المحصلة، يمكن القول إن كل تحليل للظاهرة الإرهابية يحتم علينا الربط بين المرحلتين: مرحلة ما قبل الفعل التي يقتضي تفسيرها التزود بعدة مفهومية جديدة تستبدل اختزال المسؤولية وتهدم الأحكام المسبقة للبحث في عمق الظاهرة بكل أبعادها؛ ثم مرحلة ما بعد الفعل التي ترفع من الحواجز داخل الفضاء العام، وتقربنا أكثر لمقولة صامويل هنتجتون المظلمة “صراع الحضارات”.

تعاقب المرحلتين بهذا الشكل وردات الفعل التي يحدثها سيفضي لا محالة لتغييب المعنى المشترك الذي بدونه ستستمر الحلقة المفرغة والجهنمية بين المرحلتين في الدوران حول نفسها لتغذي الظاهرة الإرهابية.

رضا الفلاح

أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ابن زهر

شاهد أيضاً

حتى لا يخدعوكم سيدي الرئيس/ النهاه ولد أحمدو

بسم الله الرحمن الرحيم سيدي الرئيس ، إننا في ولاية لعصابه ،و بعد أن تأكد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *