28 مارس 2024 , 23:49

النمسا تبتغي المملكة المغربية جسرا تجاريا نحو إفريقيا

عبر المسؤولون النمساويون عن ارتياحهم للارتفاع المتنامي لحجم المبادلات التجارية بين المغرب والنمسا في السنوات الأخيرة، معتبرين أن المعاملات الاقتصادية بين البلدين ستشهد مزيدا من النمو في السنوات القليلة القادمة، ومؤكدين رغبتهم في تحويل المغرب إلى منصة للتبادل التجاري مع القارة الإفريقية.

وقال كريستوف بلانك، المستشار التجاري بالقسم الاقتصادي التابع للهيئة الدبلوماسية النمساوية في الدار البيضاء، إن حجم صادرات النمسا في اتجاه المغرب بلغت في الشهور التسعة الأولى من العام المنصرم ما يناهز 83 مليون أورو، مسجلة زيادة بنسبة 3.8 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2015.

وأشار المسؤول الدبلوماسي ذاته إلى أن المغرب يعتبر من أهم الأسواق التي شهدت حركية على مستوى معاملاتها مع فيينا، مقارنة مع باقي دول المنطقة، في حين تم تسجيل نوع من الاستقرار في المبادلات التي تتم بين هذا البلد الأوربي ودول إفريقيا الغربية.

وأكد كريستوف بلانك أن النمسا متفائلة كثيرا بمستقبل تعاونها الاقتصادي مع المغرب، مشيرا إلى أن السنة الحالية ستشهد إطلاق العديد من المشاريع الاقتصادية، وهو ما سيعزز مستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وبلغ حجم المبادلات بين المغرب والنمسا ما يناهز 6 ملايير درهم، إذ سجلت الصادرات المغربية نحو هذا البلد الأوربي ما يربو عن 2.8 مليارات درهم، منها 1.7 مليارات درهم سجلت سنة 2015، بينما استقرت الواردات في مستوى 3.1 مليار درهم.

واستورد المغرب من النمسا ما يناهز 140 مليون درهم من المنتجات الغذائية والمشروبات والسجائر، وما يربو عن 1.15 مليار درهم من المنتجات نصف المصنعة، و900 مليون درهم من المحروقات والمشتقات النفطية، و433 مليون درهم من المنتجات من أصل حيواني ونباتي، إلى جانب 465 مليون درهم من المنتجات الاستهلاكية، و800 مليون درهم من منتجات التجهيز الصناعي

شاهد أيضاً

في إطار سياسته الرامية إلى النهوض بقطاع السياحة وتطويره..المكتب الوطني للسياحة يوقع اتفاقية مع “جزر الكناري” في مجال السياحة

وقع المكتب الوطني للسياحة اتفاقية هامة مع غرفة التجارة والصناعة والملاحة في إسبانيا حول تبادل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *