16 أبريل 2024 , 4:15

أبناك مغربية تتبوأ مراتب متقدمة بين أكبر المصارف بإفريقيا

اقتصاد33مؤشر “The Banker”، الصادر عن مجموعة “فاينشل تايمز”، حول أكبر المؤسسات البنكية في العالم، أن الأبناك المغربية تمكنت من احتلال مراتب متقدمة على الصعيد الإفريقي، موردا ثلاثا منها ضمن أكبر 20 مؤسسة مالية في القارة الإفريقية.

ويظهر المؤشر العالمي ذاته أن مؤسسة “التجاري وفا بنك” احتلت المركز الرابع على الصعيد الإفريقي، والمركز 295 على الصعيد العالمي؛ بينما احتلت المراكز الثلاثة الأولى على الصعيد الإفريقي ثلاث مؤسسات بنكية جنوب إفريقية، ويتعلق الأمر ببنك “ستان بنك”، الذي احتل الصدارة على الصعيد الإفريقي والمركز 160 على الصعيد العالمي، تليه مؤسسة “فورست راند” في المركز الثاني، و”نيد بنك” في المركز الثالث إفريقيا؛ وهو ما يكرس المنافسة بين المؤسسات المالية الجنوب إفريقية ونظيرتها المغربية.

واحتل البنك الشعبي المركز الخامس، إفريقيا، والمركز 299 على الصعيد العالمي، يليه البنك المغربي للتجارة الخارجية في المركز 12 على الصعيد الإفريقي، و439 على الصعيد العالمي، ما يفيد بوجود 3 مؤسسات بنكية مغربية ضمن أكبر 500 مؤسسة بنكية في العالم.

ويقدم المؤشر ذاته صورة واضحة عن الدول الإفريقية التي تعرف نشاطا بنكيا قويا في القارة السمراء، ويتعلق الأمر بكل من جنوب إفريقيا، صاحبة السبق في هذا المجال، من حيث ضخامة رؤوس الأموال التي تتوفر عليها مؤسساتها البنكية، ثم المغرب، فمصر التي تتوفر على أربع مؤسسات بنكية ضمن الـ25 الأكبر إفريقيا، ثم نيجيريا، صاحبة الحضور القوي في المؤشر نفسه.

وعلى الصعيد العالمي، حازت المؤسسات البنكية الصينية حصة الأسد في مقدمة ترتيب أكبر المؤسسات المالية في العالم. وجاء بنك “ICBC” في المركز الأول عالميا، متبوعا ببنك “China Construction Bank”، ليحل بعدهما البنك الأمريكي “JP Morgan”؛ ثم تعود بعد ذلك المؤسسات البنكية الصينية لتستأثر بالمركز الرابع والخامس على التوالي؛ ما يظهر القوة المالية الكبيرة التي تتوفر عليها.

ولم تظهر المؤسسات البنكية الأوروبية إلا في المرتبة التاسعة، بفضل المؤسسة البريطانية “HSBC”؛ ثم البنك الفرنسي

شاهد أيضاً

أسعار الذهب تبلغ مستويات قياسية جديدة

أرتفعت أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء، مدعومة بمشتريات من البنوك المركزية؛ فيما يترقب المستثمرون محضر اجتماع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *