19 أبريل 2024 , 22:56

مهرجان السونونكي بنواكشوط: مساع لإحياء الثقافة ومخاوف من الاندثار

vlcsnap-2016-05-20-23h19m51s97انطلقت بالعاصمة نواكشوط النسخة الخامسة من المهرجان السنوي للثقافة السونونكية، وسط مشاركة ممثلين عن بعض البلدان الإفريقية التي توجد فيها مكونات سونونكية.

ويسعى المهرجان إلى إحياء الثقافة السونونكية، والتباحث والنقاش حول أبرز التحديات التي تواجهها.

ويتضمن المهرجان معارض لبعض الأزياء التقليدية، وجوانب من الموروث الثقافي المميز للمجتمع السونونكي.

مخاوف من الاندثار:

يقول الأستاذ الباحث في الثقافة السونونكية علي سيسي إن الثقافة السونونكية اليوم أضحت تواجه تحديات كبيرة، يمكن أن تؤدي بها في نهاية المطاف إلى “الاندثار” إذا لم تجد من ينقذها.

ويضيف سيسي أن هجرة العديد من السونونكيين نحو إفريقيا وأوربا، كان لها الدور الأبرز في إنتاج أجيال “غير متصالحة مع هويتها وثقافتها الأصلية”.

وهي مخاوف تساور العديد من السونونكيين بموريتانيا وبعض البلدان الإفريقية لذا عمدوا إلى تنظيم مهرجان سنوي دوري ينظم كل سنة بعاصمة إحدى البلدان التي توجد فيها مكونة سونونكية.

الهوية والثقافة والتكنولوجيا:

وتعتبر موريتانيا من بين البلدان العربية والإفريقية التي يوجد فيها تنوع ثقافي ولغوي وعرقي، وهو تنوع يشكل عامل ثراء، مصدر قوة، لكنه يحتاج “بذل المزيد من الجهود من أجل تعزيزه وترسيخه” يقول بعض المشاركين في مهرجان السونونكي بنواكشوط.

ويرى بعض الناشطين الثقافيين أن تنظيم المهرجانات الثقافية الرسمية وغير الرسمية قد تضفي طابع الحيوية على الموروث الثقافي الذي يواجه تحديات عديدة بفعل التكنولوجيا المتسارعة.

 

 

شاهد أيضاً

إعلان من الشركة الوطنية للماء (snde)

إعلان——-تعلن الشركة الوطنية للماء snde عن فتح أبواب مراكزها التجارية أمام زبنائها يومي السبت 20 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *