19 أبريل 2024 , 18:49

المرابع ميديا تنشر البيان الصادر عن مجلس الوزراء

أالوزارىجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 12 سبتمبر 2013 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشروعي القانونين التاليين :
-مشروع قانون نظامي يعدل بعض أحكام الأمر القانوني رقم 91-028 الصادر بتاريخ 7 أكتوبر 1991، المعدل، المتضمن القانون النظامي المتعلق بانتخاب النواب في الجمعية الوطنية.
-مشروع قانون نظامي يعدل بعض أحكام الأمر القانوني رقم 91-029 الصادر بتاريخ 7 أكتوبر 1991، المعدل، المتضمن القانون النظامي المتعلق بانتخاب أعضاء مجلس الشيوخ.
يهدف هذان المشروعان إلى تغيير المسطرة التشريعية الحالية من أجل الأخذ بعين الاعتبار لتمثيل مقاطعة الشامي الجديدة في كل من غرفتي الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ.
كما درس المجلس وصادق علي مشاريع المراسيم التالية :
-مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 357 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب) في منطقة ليبات زيلوف (ولاية آدرار) لصالح شركة كاراكال كولد ل ل سي.
-مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 358 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب) في منطقة ل ويس (ولايتي داخلت انواذيبو وإنشيري) لصالح شركةكاراكال كولد ل ل سي.
-مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 742 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب) في منطقة اٍدجيبتن (ولاية آدرار) لصالح شركةكاراكال كولد ل ل سي.
-مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 946 للبحث عن مواد المجموعة 2( الذهب) في منطقة فصك (ولاية إنشيري) لصالح شركة موريتانيا مينينغ رسورس سارل .
-مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 964 للبحث عن مواد المجموعة 2( الذهب) شمال غرب منطقة الصلابيه (ولاية تيرس زمور) لصالح شركةوافا مينينغ س آ.
-مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 965 للبحث عن مواد المجموعة 2 ( الذهب) في منطقة اتميميشات قلمان (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة وافا مينينغ س آ
-مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 966 للبحث عن مواد المجموعة 2 ( الذهب) شمال منطقة سبخت قلمان (ولاية تيرس زمور) لصالح شركةوافا مينينغ س آ.
-مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 1025 للبحث عن مواد المجموعة 2( الذهب) شمال شرق منطقة أكجوجت (ولايتي آدرار وإنشيري) لصالح شركة .وافا مينينغ س آ
-مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 1077 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب) في منطقة خنيفيسات 2 (ولايتي داخلت انواذيبو وإنشيري) لصالح الشركة الموريتانية للتنقيب س م أ س آ.
-مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2012-162 الصادر بتاريخ 2/7/2012 القاضي بالمصادقة على مخطط تقطيع توسيع و عصرنة مدينة بوتلميت و إعلانه ذا نفع عام.
يشمل مخطط التقطيع الحالي فضلا عن المخطط القديم 2384 قطعة أرضية مخصصة السكن و 886 قطعة أرضية للاستخدام التجاري.
-مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على مخطط تقطيع توسيع و عصرنة مدينة واد الناقة و إعلانه ذا نفع عام.
يشمل هذا المخطط 4034 قطعة أرضية مخصصة للسكن، و189 قطعة أرضية للاستخدام التجاري، واحتياطات أخرى مخصصة للتجهيزات العمومية والعمارات الإدارية.
-مشروع مرسوم يتضمن إنشاء مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تسمى: الوكالة الوطنية للسور الأخضر العظيم، ويحدد قواعد تنظيمها و سير عملها.
تهدف الوكالة الوطنية للسور الأخضر العظيم إلى الإشراف على انجاز برنامج السور الأخضر العظيم على المستوى الوطني طبقا لخطة العمل المتفق عليها من طرف لجنة الاتحاد الإفريقي.
وقدم الوزير الأول البيانين التاليين :
ـ البيان الأول يتعلق بالصرف الصحي على مستوى مدينة انواكشوط، ويعطي حصيلة كاملة لتشخيص الوضعية الناجمة عن مفعول الأمطار الأخيرة، ويقدم هذا البيان سلسلة من الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة من أجل مواجهة جميع المشاكل الناجمة عن هذه الوضعية.
ـ ويتعلق البيان الثاني بحالة تقدم تنفيذ المشاريع التي تنجزها الحكومة من أجل الولوج إلى الخدمات الأساسية كالطرق، والصحة، والماء الشروب، والتجهيزات العمومية.
وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.
وقدم وزير الإسكان و العمران و الاستصلاح الترابي بيانين :
ـيتعلق الأول بالولوج إلى الملكية العقارية داخل المناطق العشوائية.
ـ ويتعلق الثاني بإجراءات ووسائل إعداد حلول ناجعة لمشاكل مياه و شواطئ نواكشوط.
وقدم وزير التجهيز و النقل بيانا يتعلق ببناء و صيانة الطرق الحضرية.
وقدم الوزير المنتدب لدى وزير الدولة للتعليم العالي و البحث العلمي، المكلف بالتشغيل و التكوين المهني و التقنيات الجديدة بيانا حول جودة خدمات الاتصالات و خدمة التجوال الدولي في المناطق الحدودية.

شاهد أيضاً

موريتانيا توقع اتفاقيات تمويل مع البنك الدولي

وقّعت موريتانيا والبنك الدولي، ثلاث اتفاقيات تمويل، وذلك على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *