24 أبريل 2024 , 6:21

يوم موريتاني في الامارات

arton26999-e9aa2

يفتتح مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي، فعالياته بعرض مسرحي بعنوان “عليا وعصام” وهو من إعداد الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، عن قصيدة للشاعر السوري قيصر المعلوف، بتوقيع الممثل والمخرج السوداني الرشيد أحمد عيسى.

وتنطلق فعاليات المهرجان في السابع عشر من الشهر الجاري، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، و تنظيم إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام، ويشارك فيها نخبة من المسرحيين والمثقفين من الإمارات وعدد من الدول العربية، في منطقة صحراء الكهيف.

وعن برنامج المهرجان يقول المخرج السوداني الرشيد يشكل العرض الافتتاحي لفرقة سمة الاستعراضية العالمية لوحة درامية تكون اقرب إلى الأوبريت المسرحي،يلي ذلك عرضا مسرحيا بعنوان «طوي خشبة» وفي اليوم الثاني من المهرجان تقدم السعودية،عرضاً مسرحياً بعنوان “شدّت القافلة” ويعقب العرض لقاء فكري يتحدث فيه متخصصون عن تأثيرات ثقافة الصحراء في المنجز المسرحي العربي، تحت عنوان “الصحراء في المتخيل المسرحي”، فيما يكون اليوم الثالث موريتانياً ويتلخص بعرض مسرحية «نسمات الصحراء» بنص من الموروث الشعبي الموريتاني للمخرج التقي سعيد، فيما يختتم الحدث بليلة أردنية تراثية، يتخللها عرض مسرحية «حكاية من البادية» للمخرج محمد الضمور مدير مديرية الفنون والمسرح بوزارة الثقافة الأردنية.

والجدير بالذكر أن هذا المهرجان يطلق للمرة الأولى تجسيداً لرؤية صاحب السمو الشيخ القاسمي ويقدم عروضه في منطقة صحراوية في الهواء الطلق، بعيداً عن القاعات والمسارح المغلقة.

جائزة أفضل صورة فوتوغرافية

كما وتنظم إدارة المهرجان جائزة أفضل صورة فوتوغرافية، وتبلغ قيمتها 10 ألف درهم، على أن يشارك كل مصور بصورة واحدة، خلال فعاليات المهرجان، وتسلم الصورة على قرص مدمج، لقسم البرامج والفعاليات بقصر الثقافة، أو ارسالها على البريد الالكتروني.

gmail.com @ shjthearedpt، مع تدوين الاسم الثلاثي ورقم التواصل وآخر موعد استقبال الصور هو 26 ديسمبر 2015.

شاهد أيضاً

مدينة مراكش بالمغرب الشقيق تحتضن المهرجان العالمي للشعر

في إطار الاحتفال بمدينة مراكش المغربية عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024 أعلن بيت الشعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *