20 أبريل 2024 , 9:10

انطلاق قمة المناخ في باريس بحضور رئيس الجمهورية

1

انطلقت صباح اليوم الاثنين 30 ـ 11 ـ 2015 بالعاصمة الفرنسية باريس القمة العالمية للمناخ، بمشاركة أكثر من 150 رئيس دولة وحكومة بينهم الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

واستقبل ولد عبد العزيز لدى وصوله مقر القمة من قبل وزيرة البيئة الفرنسية سيغولين رويال، وعدد من المسؤولين الفرنسيين ومسؤولين في الامم المتحدة.

وتسعى القمة إلى التوصل لاتفاق دولي لمكافحة التغير المناخي الذي يشكل أحد أكبر تحديات القرن الحادي والعشرين. ومن أبرز الزعماء المشاركين في القمة رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما وروسيا الاتحادية فلاديمير بوتين والصين الشعبية شي جينبينغ والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، إضافة إلى نحو 20 ألف مشارك من مندوبين وخبراء وصحافيين وممثلي منظمات غير حكومية. ويسعى المشاركون في هذه القمة التي تعقد في ضاحية لوبورجيه، شمال باريس، إلى إعطاء نفس جديد لمكافحة ظاهرة التغير المناخي، الذي يشكل أكبر تحديات القرن الحادي والعشرين. وسيتحدثون عن الأمن الغذائي والمياه، لما يشكلانه من تهديد للبنى التحتية والنشاطات الاقتصادية في مختلف دول العالم، لاسيما البلدان الفقيرة. وقد افتتحت القمة بخطاب للرئيس الفرنسي افرانسوا هولاند ابرز فيه ضرورة الوصول الى اتفاق جديد يحل محل اتفاقية اكيوتو ويتيح تقليص ارتفاع درجات الحرارة على سطح الارض بدرجتين مائويتين، داعيا الدول الكبرى الى بذل مزيد من الجهود حتى يرى هذا الاتفاق النور في نهاية هذه القمة. وبدوره حذر الامين العام للامم المتحدة بان كيمون في كلمة من عدم اتخاذ اجراءات عاجلة للحد من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية وتضع حدا لانعدام الامن الغذائي الذي يهدد يوما بعد يوم البشرية بمزيد من عدم الاستقرار والحروب. وتجري قمة المناخ 2015 وسط تعزيزات أمنية مشددة فرضتها حالة الطوارئ المعمول بها في فرنسا منذ اعتداءات باريس في 13 نوفمبر التي قتل فيها 130 شخصا. وقد تسببت هذه الاعتداءات في إلغاء بعض الفعاليات التي كان من المفترض إجراؤها على هامش القمة

شاهد أيضاً

إعلان من الشركة الوطنية للماء (snde)

إعلان——-تعلن الشركة الوطنية للماء snde عن فتح أبواب مراكزها التجارية أمام زبنائها يومي السبت 20 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *