16 أبريل 2024 , 20:01

الحُضُورُ المُورِيتَانِي..(عَيِّنَات)..القاضي أحمد عبد الله المصطفى

01

تَوزع علماء المسلمين في السنوات الأخيرة بين اتحاد علماء المسلمين، ورابطة علماء المسلمين، فكان نائب رئيس الاتحاد عند إنشائه موريتانيًّا، ونائب رئيس الرابطة موريتاني..
في الرتبة 20 من بين 500 شخصية مسلمة مؤثرة في العالم يصنف أحد علماء موريتانيا الكبار، كأحد أبرز الشخصيات المسلمة المؤثرة في العالم اليوم.. (تقييم 2014)..
أشهر وأكبر مسابقة ثقافية في الإعلام العربي خلال العقود الأخيرة، كانت مسابقة برنامج “من سيربح المليون”، كان الفائز الثاني فيها بالمليون موريتانيا..
أشهر وأكبر مسابقة شعرية عربية، مسابقة “برنامج أمير الشعراء”، وفي نسخته الأولى حل موريتاني في المرتبة الثانية، وفي النسخة الثانية فاز موريتاني بإمارة الشعر، والحضور الموريتاني المتقدم فيه مستمر..
أشهر التنظيمات المسلحة الخارجة على الدُّول في العصر الحديث، وأكثرها تأثيرا في الأحداث الدولية، كان رئيس لجنته الشرعية العامة موريتانيًّا..
أشهر السجناء في معسكر أكوانتانامو الأمريكي سيئ السمعة، وأغربهم قصة، وأكثرهم معاناة موريتاني..
من بين 19 مبعوثا خاصا للأمم المتحدة، وممثلا شخصيا برتبة مستشار للأمين العام إلى منطقة الشرق الأوسط (منطقة الصراعات الكبرى في العالم) يوجد أربعة عرب، فقط أحدهم موريتاني، ومبعوثوا الشرق الأوسط هم من أصل 111 مبعوثا للأمم المتحدة حول العالم في مختلف المجالات يوجد بينهم عشرة عرب أحدهم موريتاني.. (رقم 19 الذي يمثل المبعوثين إلى الشرق الأوسط رقم يقارب عدد الدول العربية)..
لهذه العينات اللافتة من الحضور الموريتاني في مجالات مختلفة، دلالات بالغة ومعبرة، قد يقف عندها من يستصحب أن عدد سكان موريتانيا يمثل تقريبا نسبة 0,95% (أقل من 1%) من مجموع السكان في العالم العربي..
وَمَا قَلَّ مَنْ كَانَتْ بَقَايَاهُ مِثْلَنَا..
لم أشر في هذه العينات، إلى حضور الأطر الموريتانيين في وظائف المنظمات الدولية والعربية والإسلامية، وهو موجود، ومعتبر، ولا إلى الحضور التاريخي لعلماء موريتانيا في المشرق، وإسهامهم الجليل في صناعة الثقافة العربية وحفظ التراث الإسلامي، ومشاركتهم في الأحداث العلمية والسياسية بما فيها التداول على السلطة أحيانا في بعض البلاد، وتأسيس دول..
ولم أستعرض المواقف الموريتانية السياسية والإنسانية البيضاء (الرسمية والشعبية) من قضايا العرب الكبرى منذ تأسيس الدولة الموريتانية إلى الآن..
ثـــم إنه:
مَا ضَرَّ تَغْلِبَ وَائِلٍ أَهَجَوْتَها ـ ـ أم بُلْتَ حيثُ تَنَاطَحَ البَحْرَان
نقلا عن صفحة الكاتب

شاهد أيضاً

تساؤلات من مراقب !!!/ التراد ولد سيدي

في ظروف توالد وتكاثر المبادرات التي يتنافس فيها الآخيرون مع الاولين في إظهار ولائهم الحقيقي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *