25 أبريل 2024 , 6:22

أوباما يلقي خطابا أمام قادة الاتحاد الإفريقي

055

يلقي الرئيس باراك أوباما الثلاثاء كلمة هي الأولى لرئيس أميركي من على منبر الاتحاد الإفريقي في ما يشكل المحطة الأبرز من جولة قصيرة في إفريقيا ركز فيها على الأمن وحقوق الانسان.
ومن المتوقع أن يسعى أوباما إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية لواشنطن مع المنطقة وأن يتطرق أيضا إلى المخاوف الاستراتيجية التي تثيرها حركتا الشباب وبوكو حرام بالإضافة إلى تراجع الديموقراطية في عدد من الدول الإفريقية.
وسبق لأوباما أن أجرى محادثات مع قادة إقليميين حول الحرب الأهلية المستمرة منذ 19 شهرا في جنوب السودان، وحاول أن يحشد تأييدا على مستوى القارة لاتخاذ عمل حاسم ضد طرفي النزاع.
وبعد توقف في كينيا، يواصل أوباما زيارته إلى أديس أبابا حيث أشاد بدور البلاد كشريك أساسي في مكافحة حركة الشباب الإسلامية في الصومال.
وقال أوباما في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريم ديسيلين الاثنين إن “جزءا من أسباب التراجع الذي نشهده لحركة الشباب في شرق إفريقيا هو أننا نشرنا فرقنا الإقليمية مع قوات محلية”.
وفي كينيا، وجه أوباما رسالة مشابهة إذ أشاد بالإمكانات الاقتصادية للبلاد وتعهد بتقديم دعم ثابت لنيروبي من أجل مكافحة حركة الشباب، إلا أنه طالبها بوضع حد للفساد والقبلية والتمييز الجنسي.

 

شاهد أيضاً

أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئاسة ليبيا

كتب سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، عقب بيان أهالي الزنتان حول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *