20 أبريل 2024 , 3:05

المرابع ميديا تحاور وزيرة الثقافة علي هامش معرض ميلانو “مقابلة خاصة”

 

cvcv

من موفدنا الي ميلانو

في لقاء خاص مع موفد وكالة المرابع ميديا إلي معرض ميلانو عبرت وزيرة الثقافة والصناعة التقليدية السيدة هندو بنت عينينا عن سعادتها بنجاح جناح موريتانيا في معرض ميلانو العالمي في خطف الأضواء وجذب الزوار من كل الجنسيات وتفاعل المسؤولين الايطاليين مع فكرة الجناح التي ترجمت أمثلة حية لتحدي الإنسان الموريتاني لقوى الطبيعة الخارقة و الاستفادة من مواردها على شحها .
وتحدثت الوزيرة وهي تطوي حقائبها مغادرة عاصمة التسوق الأوربية وشوارعها التي تفور بالملابس والأحذية والعطور والاكسسوارت نحو عاصمة باسقات النخيل حيث عرس التمور السنوي تحدثت عن تفاصيل معرض موريتانيا وموضوعه الذي نال استحسان كل الزوار وقدم موريتانيا في أبهى صورها.
وقالت الوزيرة ردا علي سؤال للمرابع ميديا حول انطباعها عن مشاركة موريتانيا في معرض ميلانو وخصوصية جناحها قالت إن كل الزوار والمسؤوليين الذين زاروا جناح موريتانيا بدوا مأخوذين بعبق التاريخ الموريتاني وتنوع وثراء تراثها ومقدراتها السياحية وهم يتجولون في أحضان المناطق الجافة حيث الواحة والجمل والعادات والتقاليد الفريدة والمنتجات الزراعية والحيوانية وتجارب تطويرها وهي لوحات فنية رسمت ملامح الإنسان الموريتاني وعبرت عن عبقريته في إثبات ذاته وفرض التعايش السلمي مع البيئة الصحراوية الجافة.
وأكدت الوزيرة أن حضور رئيس الجمهورية رفقة نحو 6 وزراء لقطاعات حيوية ترتبط بشكل كبير بموضوع وفكرة المعرض، منح المعرض والمشاركة الموريتانية بعدا هاما وسلط مزيدا من الأضواء علي جناحها كما مد المشرفين علي الجناح بشحنات معنوية شكلت دافعا أساسيا لهم لبذل مزيد من العمل وتقديم صورة بكل الألوان عن بلدهم وحضارته وتراثه وسياساته الحديثة في مجال تطوير ركائز اقتصاده الزراعية والحيوانية والسمكية لمزيد من المساهمة في تدوير عجلة التنمية وتحقيق الاكتفاء الذاتي والمشاركة الفاعلة في الناتج الخام.
وعبرت الوزيرة عن ارتياحها الكبير لمستوى التعاطي مع مشاركة موريتانيا في المعرض وهو ما سيسهم في جلب المستثمرين وإقناع الشركاء خاصة في ظل السياسات الاستباقية التي انتهجتها موريتانيا مؤخرا في مجالات حيوية مختلفة.
ففي المجال الزراعي استثمرت الدولة موارد مالية معتبرة للمساهمة في زيادة المحاصيل والتوسع في استصلاح الأراضي وتقديم العون للمزارعين ودمج الشباب في هذا القطاع الحيوي، وهو ما ينسجم مع موضوع المعرض.
كما أدخلت أساليب حديثة علي قطاع الثروة الحيوانية الذي ظل عبر العصور نشاطا اقتصاديا للكثير من الموريتانيين فتم تحسين السلالات، وتفكر الدولة في دمج منتجات القطاع خلال السنوات القليلة القادمة والصناعات الغذائية عبر إنشاء مصانع للألبان ومسالخ صناعية بمقاييس دولية لتموين السوق المحلية في مرحلة أولى والتصدير إلى الأسواق الخارجية في مرحلة لاحقة
وخلال تواجدها في ميلانو أجرت وزيرة الثقافة جلسة عمل مع بعض المسؤوليين الايطاليين علي هامش حفل غداء أقامه وزير العدل في الحكومة الايطالية علي شرف وفد موريتانيا المشارك في المعرض الدولي.

وتباحثت الوزيرة مع الوزير والمدير العام لمعرض ميلانو والمفوض العام له حول أوجه وأفاق التعاون بين الدولتين في مجالات مختلفة واستعرضت فرص الاستثمار في موريتانيا.

شاهد أيضاً

إعلان من الشركة الوطنية للماء (snde)

إعلان——-تعلن الشركة الوطنية للماء snde عن فتح أبواب مراكزها التجارية أمام زبنائها يومي السبت 20 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *