18 أبريل 2024 , 2:17

مقاتلات مغربية تشارك في عاصفة الحزم

المغرب

أفادت قناة “العربية” في خبر عاجل صباح اليوم الخميس، أن 6 مقاتلات مغربية تشارك في العملية العسكرية “عاصفة الحزم” التي بدأت اليوم في اليمن ضد جماعة الحوثي في العاصمة اليمنية صنعاء.
وكان بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية قد أكد مساء الأربعاء أن المغرب يعرب عن تضامنه الكامل والمطلق مع المملكة العربية السعودية وتأييدها للحفاظ على الشرعية في اليمن، في الوقت الذي أطلقت فيه الرياض عملية عسكرية ضد جماعة الحوثي الشيعية في صنعاء.
وأوضح البلاغ أن “المملكة المغربية تابعت عن كتب وبانشغال كبير التطورات الخطيرة التي عرفتها الجمهورية اليمنية والمتمثلة في استعمال القوة والعنف والإمعان في نسف مكتسبات الحوار الوطني اليمني وضرب الشرعية”.
وأوضح نفس المصدر أنه أمام هذه السلوكات وما تحمله من مخاطر على نطاق واسع، فإن المملكة المغربية تعلن عن تضامنها الكامل والمطلق مع المملكة العربية السعودية وتأييدها للحفاظ على الشرعية في اليمن والدفاع عن المملكة العربية السعودية في خطاها لدرء أي سوء قد يطال أرضها أو يمس، من قريب أو من بعيد، الحرم الشريف أو يهدد السلم والأمن في المنطقة برمتها”.
وفي غضون ذلك قالت وكالة الأنباء السعودية إن المغرب أعرب عن رغبته في المشاركة في عملية “عاصفة الحزم” ، استجابة لترحيب المملكة ودول الخليج العربية بالمجتمع الدولي المشاركة في العملية ، وكذلك لطلب مباشر من الحكومة اليمنية الشرعية.
يذكر أنه مباشرة بعد بدء العملية العسكرية بقليل أعلنت مصر دعمها العسكري والسياسي للعملية التي جاءت استجابة لطلب “الحكومة الشرعية” في اليمن.
وقالت الخارجية المصرية في بيان لها إنها تجري “تنسيقا” حالياً مع السعودية ودول الخليج بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية، وقوة برية إذا ما لزم الأمر، فى إطار عمل الائتلاف الداعم ل”الحكومة الشرعية” في اليمن، “دفاعاً عن أمن واستقرار اليمن وحفاظاً على وحدة أراضيه

شاهد أيضاً

حزب “فوكس”الإسباني يرفض تبييض وجه تنظيم البوليساريو الإرهابي

 في تطور لافت في موقف واحد من أكثر الأحزاب السياسية الإسبانية المعروفة بعدائها للمغرب، رفض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *