20 أبريل 2024 , 16:40

الأطباء غير المكتتبين يطالبون بتنفيذ قرار رئيس الجمهورية باكتتابهم (بيان)

jelvoune-300x280شكا الأطباء غير المكتتبين من تجاهل وزارة الصحة لحالتهم، وأكدوا في بيان لهم- تلقت المرابع ميديا نسخة منه – أن الوضعية المزرية التي يعيشونها تتفاقم باستجلاب وزارة الصحة لأطباء أجانب في وقت توجد كفاءات طبية وطنية عاطلة.
وطالب الأطباء غير المكتتبين بالتطبيق الفوري لقرار رئيس الجمهورية باكتتابهم جميعا للمساهمة في خدمة وطنهم.
وهذا نص البيان:
علي الرغم من الطفرة النوعية التي شهدها قطاع الصحة في بلادنا في الآونة الأخيرة حيث تم فتح العديد من المستشفيات والمراكز المتخصصة وإعادة تأهيل أخرى وتم تزويد مختلف المستشفيات بأحدث الأجهزة الطبية وأكثرها تطورا فان نظامنا الصحي ظل ولا يزال يعاني من جملة مشاكل جوهرية أثرت علي الواقع الصحي للمواطن.
إذ تعاني مستشفياتنا من نقص حاد في الكادر البشري، أمام هذا النقص لجأت الوزارة إلى استجلاب عشرات الأطباء الأجانب واكتتاب أكثر من أربعين طبيبا للتخصص.
بعد أشهر من التجربة أثبتت الأيام محدودية دور الأطباء الأجانب لعدة عوامل كما خلف تكوين الأخصائيين الأربعين فراغا في مختلف المستشفيات والمراكز الصحية.
بعد مشوار طويل من النضال وطرق كل الأبواب التقت مجموعة من زملائنا برئيس الجمهورية حيث أمر فخامته باكتتاب جميع الأطباء دون قيد ولا شرط وبالفعل تم اكتتاب 87 طبيبا عاما و10أخصائيين
وهي خطوة جبارة ومهمة نثمنها عاليا ونشكر فخامته عليها.
بعد أشهر من اكتتاب زملائنا لا تزال مستشفيات نواكشوط وكبريات المدن تعاني من نقص حاد في الكادر البشري في ظرفية تتسم بانتشار الأوبئة الفتاكة في شبه المنطقة.
لقد تعهد فخامة الرئيس في لقاء الشباب باكتتاب الأطباء كما أعتبر الرفع من مستوى التغطية الصحية أولوية في مأموريته الثانية .
خلال هذه الفترة تخرج أكثر من عشرين طبيبا من مختلف كليات المنطقة يخدم أغلبهم كعقدويين في أغلب المستشفيات في ظروف أقل ما يقال عنها إنها مأساوية.
إننا في مجموعة الأطباء المحرومون حتى الآن من حقنا المشروع في الاكتتاب نطالب بالتطبيق الفوري للقرار التاريخي لرئيس الجمهورية باكتتابنا جميعا لتمكيننا من خدمة الوطن والمواطن أينما كان.
في نفس الوقت نشيد بمستوى تجاوب الوزارة الوصية معنا وبرحابة صدر معالي الوزير وسيادة الأمين العام والسيد مدير المصالح البشرية ونرجو الإسراع في اكتتابنا جميعا وفق قوانين الوظيفة العمومية.
كما نهيب بالرأي العام وسلك الأطباء وكل النقابات والزملاء بتبني قضيتنا والتضامن معنا.
اللجنة الإعلامية
بتاريخ: 30 ديسمبر 2014

شاهد أيضاً

واشنطن تتوصل إلى اتفاق مع نيامي لسحب قواتها من النيجر

واشنطن-أ ف ب قال عدد من المسؤولين الأميركيين مشترطين عدم كشف هوياتهم، إن الولايات المتحدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *