25 أبريل 2024 , 12:27

معهد فرنسي: موريتانيا مصدر توزيع الأدوية المزورة بغرب إفريقيا

5600112 - Copieأظهر معهد فرنسي أن موريتانيا مصدر لتوزيع الأدوية المزورة بغرب إفريقيا وجاء في تقرير نشره معهد البحث ومحاربة تزوير الأدوية الفرنسي (IRACM) أن موريتانيا أصحبت مصدر توزيع للأدوية المزورة الرئيسي في غرب إفريقيا، معتبرا أن عشرات الأطنان من الأدوية تصل إلى السوق الموريتانية كل عام، ويتم توزيعها داخل البلاد وفي دول غرب إفريقيا بطرق ووسائل مختلفة.
وأظهر تقرير المعهد الفرنسي أن تزوير الأدوية في موريتانيا تفاقم بشكل مذهل منذ العام 2004 مع اعتماد قانون جديد يسمح لكل موريتاني بافتتاح صيدلية لبيع الأدوية بشرط حصوله على اعتماد من حامل شهادة في الصيدلة.
ويقدر المعهد عدد قتلى الأدوية المزورة في إفريقيا بـ100 ألف قتيل سنويا، في حين لا توجد أي إحصائيات عنها في موريتانيا.
ويؤدي غياب أي دور للجنة الأخطاء الطيبة الموريتانية إلى التغطية على عشرات العمليات التي تودي بحياة المرضى، كما أن عدم تبليغ الأطباء والممرضين وأهالي المرضى عن الأدوية المزورة يساهم في استمرار هذه العمليات.
وقال مصدر بوزارة الصحة الموريتانية، إن إجراءات جديدة تم اعتمادها من أجل وضع حد لفوضى الأدوية، مؤكدا وجود أخطاء كثيرة في مجال ضبط سوق الأدوية في البلاد.
وتفيد تقارير غير رسمية أن قيمة الأدوية المزورة بغرب إفريقيا تصل إلى حوالي 5 مليرات دولار، فيما أكد مصدر جمركي موريتاني أن الجمارك تحتجز سنويا مئات الأطنان من الأدوية المزورة، مضيفا أنه مع ذلك تعجز الجمارك الموريتانية عن ضبط كل هذه الأدوية بفعل قوة تأثير السماسرة.
ورجح المصدر أن يكون هؤلاء السماسرة الموريتانيين والأفارقة يحصدون ملايين الدولارات من هذه الأدوية سنويا.
وتساهم تجارة الأدوية المزورة في ضخ مبالغ معتبرة من العملات الصعبة بدول غرب إفريقيا، لكنها مع ذلك تحمل الموت لسكان القارة التي تعاني من انتشار العديد من الأوبئة وتصنف أغلب دولها بأنها تحت خط الفقر.

شاهد أيضاً

الشرطة تلقي القبض علي مشتبه به في مقتل طفل بأطار

أعلنت أجهزة الأمن بمدينة أطار بولاية آدرار مساء الخميس، تمكنها من إلقاء القبض على المتهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *