24 أبريل 2024 , 21:24

نافذة على مؤسسة تعليمية: جامعة انواكشوط

uversitالقاهرة: «الشرق الأوسط»
أنشئت جامعة انواكشوط (بالفرنسية: Université de Nouakchott) في العاصمة الموريتانية نواكشوط سنة 1981 لتتولى مهمة تكوين الكوادر الموريتانية، ومن أجل الإسهام في تطوير البحث العلمي.
يدرس بجامعة نواكشوط عدد من الطلاب في حدود 14 ألف طالب.. يؤطرهم نحو 400 أستاذ.
وتضم جامعة نواكشوط 4 كليات ومعهد هي: كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وكلية العلوم والتقنيات، وكلية العلوم القانونية الاقتصادية، وكلية الطب. إضافة إلى مركز دعم تدريس اللغات الحية.
وتضم كلية الآداب والعلوم الإنسانية 6 أقسام هي: قسم الفلسفة وعلم الاجتماع، وقسم اللغة العربية وآدابها، وقسم التاريخ، وقسم اللغة الفرنسية، وقسم الجغرافيا، وقسم المكتبات والأرشيف والتوثيق.
أما مركز دعم تدريس اللغات الحية في جامعة نواكشوط، فقد أنشئ سنة 1996، لترقية تدريس اللغات الحية بصفة عامة، ولغات التدريس في موريتانيا (العربية والفرنسية) بصفة خاصة، وقد فرض المركز نفسه كفاعل وطني مؤثر في ميدان التكوين والتقويم اللغويين، فهو يتوفر على فريق تربوي حيوي، ومركز للتوثيق ومصادر المعلومات قائم حول المكتبة، ومكان خاص بوسائل الاتصال مجهز بمعدات متطورة، وقام بالكثير من التكوينات تضم «سنة لغة»، هي اليوم في دفعتها الخامسة، كما طور شبكة لربطه بعلاقات داخل موريتانيا، وعبر العالم العربي والفرانكوفوني. وبعد أن ضاعف طاقة فضائه الخاص بوسائل الاتصال، فتح دروسا سنوية في اللغة الفرنسية.
وهو الآن ينطلق نحو التقنيات الجديدة معتمدا على ما تتيحه من فرص تعليمية وتربوية. وتم تنفيذ ذلك بفضل الدعم الجوهري المقدم من التعاون الفرنسي في إطار «مشروع دعم تحديث وتمهين جامعة انواكشوط».

شاهد أيضاً

مدينة مراكش بالمغرب الشقيق تحتضن المهرجان العالمي للشعر

في إطار الاحتفال بمدينة مراكش المغربية عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024 أعلن بيت الشعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *