28 مارس 2024 , 15:51

مصمم فرنسي مبتكر يصمم “حذاء المستقبل” الذكي

almaghriblyoum_-_حداء_ذكي1بات التحكم عبر الهاتف الذكي بدرجة الحرارة المطلوبة داخل الحذاء مع قياس المسافة المحددة التي يتم اجتيازها سيرwا على القدمين وعدد الخطوات المرافقة لذلك ممكنا مع نعل ذكي صممه مخترع من مدينة نانسي في شرق فرنسا.ويؤكد المخترع كريم أمنية الذي أطلق أول نعل متصل بالإنترنت وتفاعلي ويساعد على تغيير حرارة الأحذية، أنه “يمكن للشخص أن يضيع هاتفه… لكن ليس حذاءه”، معتبرا أن هذا الاختراع أهل للثقة اكثر بكثير من تطبيقات قياس عدد الخطوات عبر الهواتف الذكية. كما يعتزم جعل هذا الاختراع “حذاء المستقبل”.

“سيصل إلى أكثر من ملياري حذاء في خمس سنوات”
ومن مكتبه في ساحة ستانيسلاس المعروفة في مدينة نانسي، هذا المهندس الذي يرأس منذ خمس سنوات ماركة للأحذية الرياضية، امضى سنتين على تطوير هذه النعال الذكية التي سماعا “ديجيتسول”.
ويشير أمنية إلى أن “الفكرة تكمن في الذهاب أبعد من فكرة الغرض الموصول الذي غالبا ما يكون على شكل سوار والثقة به ضعيفة. هنا، الخطوات يتم احتسابها بواسطة النعل، مع تحكم عبر تطبيق على الهواتف الذكية بواسطة تقنية بلوتوث”.ويمكن لمحبي الركض الاطلاع مباشرة على معلومات مهمة تتعلق برياضتهم منها المسافة المقطوعة والسرعة والتموضع والارتفاع والوحدات الحرارية التي يتم حرقها… كل هذا بالإضافة إلى جهاز لتنظيم الحرارة يعدل درجة الحرارة داخل الكعب وصولا حتى 40 درجة مئوية عبر مجرد الضغط على زر على الهاتف.كذلك عقد هذا المخترع شراكة مع مختبرات مفوضية الطاقة الذرية لتطوير وظائف جديدة، في الوقت عينه لإطلاقه ملتقى للمستثمرين بهدف جمع أموال جديدة تستخدم في تمويل اختراعات.
ويضم النعل الذكي المصنوع من البولي يوريثين والنيوبرين والبورون، بطاقة الكترونية مصنوعة في مدينة غرونوبل الفرنسية ومقاومة كهربائية مخبأة تحت الرجلين… وهذا الاختراع “يتكيف مع كل الأحذية” بحسب مخترعه.ومع فريقه المكون من حوالى 12 شخصًا، يراكم كريم امنية منذ اسابيع مشاركاته في المعارض في مختلف انحاء العالم، “مثيرا اهتماما هائلا من جانب مجموعات عدة”.وهذا المخترع الفرنسي الذي لا يرغب في بيع التكنولوجيا التي طورها ويسعى إلى إبقاء سيطرته عليها عن طريق الاستحصال على براءات اختراع، يعتزم البدء بطرح اختراع “ديجيتسول” للبيع عبر الانترنت مطلع العام المقبل، قبل بيعه في المتاجر في ربيع 2015.ويؤكد أمنية أن “هذا الأمر يمثل مؤشرا جيدا. العالم يتغير: الأحذية والملابس ستكون موصولة اكثر. ويتوقع الخبراء ان تمثل هذه الاحذية الذكية 10 % من إجمالي الاحذية بحلول خمس سنوات، أي أكثر من ملياري حذاء.
المصدر: المغرب اليوم

شاهد أيضاً

رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان : مخالف للقانون

قال رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، أحمد سالم ولد بوحبيني، إن توقيف السيناتور السابق محمد ولد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *