19 أبريل 2024 , 22:08

“أوقفوا التحرش و الاغتصاب في المرافق الصحية”

images
صورة تخدم النص

بيـان: إننا في منظمة آدم لحماية الطفل و المجتمع ( مشروع لا للإباحية ) و نحن نلاحظ الوضعية الفوضوية التي وصلت إليها العديد من المرافق الصحية في البلاد من مستشفيات عامة و مراكز صحية و عيادات خاصة الخ.. و السقوط الأخلاقي و الإنساني الخطير لبعض الأطباء و العاملين في مجال الصحة و ما ينتج عنه من جرائم فظيعة مثل اغتصاب المرضي و التحرش بهم و التعدي عليهم بدلا من تقديم العلاج لهم و الرفق بهم, فإننا نطالب وزارة الصحة باتخاذ تدابير عاجلة للقضاء على هذه الظاهرة الإجرامية, و من ابرز هذه التدابير المطلوبة :
1- اعتماد التاريخ المهني و الأخلاقي كمعيار أساسي لتعيين الأطباء في المستشفيات العامة و اعتماده أيضا في منح تراخيص العيادات الخاصة للأطباء.
2- إلزام جميع الأطباء ( وخاصة أخصائيي النساء و التوليد) في كل المستشفيات الحكومية و العيادات الخاصة بعدم الكشف عن أي مريضة إلا بحضور ممرضة مؤتمنة و مرافق للمريضة.
3- إصدار قرار حاسم يحدد العقوبات الإدارية للتحرش و الاغتصاب في المرافق الصحية ب:
– الطرد من الوظيفة و المنع التام و النهائي من مزاولة مهنة الطب مدى الحياة لمن يرتكب جريمة الاغتصاب.
-الطرد من الوظيفة و المنع مدة 10 سنوات على الأقل من مزاولة مهنة الطب لمن يرتكب جريمة التحرش
و طبعا العقوبات الجنائية لهذه الجرائم تحددها الشريعة الإسلامية و القانون الجنائي و تصل إلى حد الرجم.
4- إعداد لائحة سوداء بالأطباء و الممرضين و المخبريين وغيرهم من عمال قطاع الصحة الذين تم تسجيل حالات تحرش و اعتداء منهم سابقا بحق المرضى و إرسال إنذارات مكتوبة لهم جميعا و متابعة سلوكهم في الفترة المقبلة , و تطبيق العقوبات الإدارية و الجنائية بحقهم في حال القيام بأي سلوك إجرامي جديد.
و في نفس الإطار تطالب المنظمة وزارة العدل ووكيل الجمهورية ووزارة الصحة و الإدارة العامة للأمن الوطني ب:
1- إعادة فتح الملف القضائي لقضية “دعوى اغتصاب مريضة في انواذيبو” خلال الشهر الماضي و إعادة التحقيق بشكل شامل في القضية و إقامة دعوى الحق العام في الملف , وتبرئة الطبيب المتهم في حال عدم ثبوت جرائم الاغتصاب و التحرش بحقه , و إدانته في حال ثبوتها و تطبيق الحكم الشرعي بحقه ( الرجم بالحجارة في ساحة عمومية) .
2- التحقيق الإداري و القضائي العاجل في الشكاوى التي تتحدث عن قيام طبيب نسائي من جنسية عربية يعمل في إحدى المستشفيات الحكومية بعدة عمليات تحرش و شروع في الاغتصاب في مباني المستشفي الحكومي دون أن يجد أي ردع من إدارة المستشفي أو وزارة الصحة!.
3- سرعة محاكمة و معاقبة الشاب المنحرف الذي كان يعمل كمخبري في مركز العيادة المجمعة ( اكلينيك) رغم عدم حمله لأي شهادة سوى شهادة الانحراف و الإجرام و قام قبل سنتين بكل إجرام باغتصاب بنت قاصر بريئة داخل المخبر في المركز الصحي , ولا تزال وزارة العدل و السلطات القضائية تماطل في محاكمته و تطبيق الحكم الشرعي بحقه.
منظمة آدم لحماية الطفل و المجتمع (( مشروع لا للإباحية ))
نواكشوط 15 سبتمبر

شاهد أيضاً

قاضي التحقيق يحيل محمد ولد غده إلي محكمة الجنح

أحال قاضي التحقيق في الديوان السادس بمحكمة ولاية نواكشوط الغربية المختار ولد الحسن رئيسَ منظمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *