20 أبريل 2024 , 14:11

انطلاق مشروع الكراسي العلمية في الكتاب والسنة في إذاعة موريتانيا

22نواكشوط ،15/09/2014 – أشرف وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور إزيدبيه ولد محمد محمود صباح اليوم الإثنين بإذاعة موريتانيا على انطلاقة مشروع الكراسي العلمية في هدى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة بإذاعة موريتانيا.
ويسعى المشروع إلى المساهمة الفعلية في التعريف بالثوابت الدينية للأمة عقيدة ومنهجا وسلوكا عبر تدريس السنة الشريفة وبيان فضل العلماء المحدثين.
وأكد المدير العام لإذاعة موريتانيا السيد محمد الشيخ ولد سيدي محمد أن انطلاقة هذا المشروع تأتي بتوجيهات سامية من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي تميز عهده بانطلاقة إذاعة القرآن الكريم وقناة المحظرة الفضائية والمسابقة الكبرى في القرآن الكريم.
وأشار إلى أن تدريس الحديث بدأه الإمام مالك إمام دار الهجرة بتدريس كتاب الموطأ، مبرزا أهمية تبليغ السنة وتدريسها لإماتة البدعة.
أما رئيس المجلس العلمي لإذاعة القرآن الكريم السيد الشيخ ولد الشيخ أحمد، فقد ثمن جهود إذاعة موريتانيا التي أعادت للبلاد ماضيها في تبليغ الدين الاسلامي في ربوع العالم ومكنتها من مواصلة اشعاعها العلمي والثقافي.
وانطلقت أولى مكونات هذا المشروع بكرسي الإمام البخاري التي تربع على كرسي الحديث منذ سنة 194 للهجرة ولم ينازعه فيه أحد حتى اليوم دراية ورواية وحفظا وورعا، وبلغ تصنيف الحديث القمة على يديه ورزق كتابه الجامع الصحيح إجماع الأمة بأنه أصح كتاب بعد كتاب الله واحتل مكانته في القلوب فكان العلماء يقرؤونه في المساجد كما تتلى المصاحف.
وكان للشناقطة تاريخ مشهود ومقدر مع صحيح البخاري كما ذكر الرحالة الاسلامي ابن بطوطة إذ يذكر أن نساء ولاتة كن يحفظن صحيح البخاري.
وتضمنت هذه الندوة مجموعة من المحاور والفقرات والبحوث تتعلق بالتعريف بالبخاري وصحيحه وشروحه ومؤلفاته ومنهجه العلمي وتزكية علماء الأمة له بالإضافة إلى مجموعة من البحوث والمداخلات.
أما المحور الثاني فيتعلق بقراءات علمية في صحيح البخاري تظهر جوانب معينة انفرد فيها صحيح البخاري وأبدع.
بينما يهتم المحور الثالث بقراءات في نصوص أبواب صحيح البخاري مع تعليقات على بعض أحاديثها.
وجرى الحفل بحضور وزير الشؤون الاسلامية والتعليم الأصلي السيد أحمد ولد أهل داود والامين العام لوزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والنطق باسم الحكومة ومديري مؤسسات الاعلام العمومي وشخصيات أخرى.(وم ا)

شاهد أيضاً

واشنطن تتوصل إلى اتفاق مع نيامي لسحب قواتها من النيجر

واشنطن-أ ف ب قال عدد من المسؤولين الأميركيين مشترطين عدم كشف هوياتهم، إن الولايات المتحدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *