25 أبريل 2024 , 0:49

مصر: بدء أعمال الدورة 41 لمؤتمر العمل العربى

Arab-Labor-Conference-2051القاهرة – أ ش أ
افتتحت الدكتورة ناهد عشرى، وزيرة القوى العاملة والهجرة المصرية، نائبة عن رئيس الوزراء، والدكتور نصار الربيعى وزير العمل العراقى رئيس مجلس إدارة منظمة العمل العربية، وأحمد لقمان المدير العام للمنظمة، اليوم الأحد، أعمال الدورة 41 لمؤتمر العمل العربى الذى تستضيفه مصر، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لمدة أسبوع.
ويشارك فى المؤتمر 21 دولة عربية، ممثلة في وزراء العمل العرب، والوفود المرافقة لهم، بالإضافة إلى ممثلي أصحاب العمل والعمال بتلك الدول، و22 منظمة عربية ودولية لمناقشة قضايا العمل والعمال فى الوطن العربى .
بدأ المؤتمر، بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء الوطن العربى سواء فى مصر أو فلسطين أو ليبيا أو اليمن أو سوريا، وغيرها وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء.
وأكد الدكتور نصار الربيعى، رئيس مجلس إدارة منظمة العمل العربية، فى كلمته فى الافتتاح، على تقدير أطراف العمل فى الوطن العربى لمصر وقيادتها وشعبها لاستضافة المؤتمر لتاريخها الكبير ومواقفها الداعمة لأمتها، وبعد أن تجاوزت مرحلة التغيير الأخيرة، معربا عن الأمل فى مزيد من الاستقرار لمصر وشعبها وعن الخروج بتوصيات لتعزيز العمل العربى.
ومن جانبه، توجه أحمد لقمان المدير العام لمنظمة العمل العربية بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لرعاية مؤتمر العمل العربى، مشيدا بدور مصر لرعاية قضايا العمل والعمال، موضحا أن المؤتمر قرر تأجيل عقد هذه الدورة من إبريل الماضى للشهر الحالى لانتهاء مصر من مرحلتها الانتقالية لتستمر فى الدفاع عن مصالح أمتها، ويعود لها ريادتها وقررنا تغليب المصلحة العربية العليا بضرورة رعاية رئيس مصر المنتخب لدورة هذا المؤتمر.
وأشار إلى فاعليات المؤتمر، ومنها متابعة قضايا التشغيل والبطالة وإطلاق الشبكة العربية لسوق العمل لتوفير آلية لزيادة الترابط بين أطراف الإنتاج وتوفير البيانات حول سوق العمل العربية، إضافة لتوقيع بروتوكول تعاون بين صندوق التنمية البشرية السعودى والمنظمة لدعم شبكة سوق العمل.
بدوره، أكد الدكتور محمد التويجرى الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، فى كلمته أمام مؤتمر العمل العربى، أهمية التشغيل فى الوطن العربى لمواجهة الفقر والبطالة، خاصة أنه لا توجد لدينا مقاييس عربية لهما ونأخذ بمقاييس الغرب، مطالبا منظمة العمل العربية بإعداد مقاييس لقياس الفقر تتفق وطبيعة المجتمع العربى بدلا من الاعتماد على المقاييس الدولية.
ومن جانبها، أكدت الدكتورة ناهد عشرى، وزيرة القوى العاملة والهجرة، فى كلمة مصر أمام مؤتمر العمل العربى، حرص مصر على تعزيز التعاون العربى المشترك والتكامل من أجل أطراف العمل العربية والتعاون الإقليمى مع المنظمات الدولية.
وأشارت إلى تأثير المتغيرات السياسية الأخيرة على معدلات البطالة والاستثمار فى الوطن العربى وآثار الصراعات السياسية فى بلد عربى على قضايا العمل، مطالبة المنظمات العربية بمعالجة تلك الآثار على العمال، وتعزيز التعاون الاقتصادى والربط بين التنمية والتشغيل والتصدى للبطالة.

شاهد أيضاً

أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئاسة ليبيا

كتب سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، عقب بيان أهالي الزنتان حول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *