20 أبريل 2024 , 13:17

تقاريرعن صفقات تسلح للعراق تشمل 5 آلاف صاروخ «هلفاير»

p14-2
نموذج لصاروخ هلفاير. أرشيفية

كشفت تقارير صحفية روسية عن إبرام روسيا والعراق صفقة أسلحة بقيمة تبلغ نحو 750 مليون يورو. وقالت صحيفة «فيدوموستي» الروسية الصادرة أمس إن من بين هذه الأسلحة التي تشملها الصفقة قاذفة صواريخ متعددة طراز توس1 والتي توردها روسيا لأول مرة لدولة من خارج الاتحاد السوفيتي السابق.
وأكد مسؤولان في قطاع صناعة الأسلحة الروسية للصحيفة أن روسيا ستصدر للعراق صورايخ مضادة للمدرعات ومدافع هاون ومدافع هاوتزر مشيرين إلى أن جزءاً من الأسلحة وصل بالفعل إلى العاصمة العراقية بغداد.
وكانت روسيا والعراق أقرتا في عام 2012 صفقات مروحيات مقاتلة وأنظمة صواريخ بقيمة بلغت أكثر من 2ر3 مليار يورو.
في موازاة ذلك وافقت وزارة الخارجية الامريكية على بيع 5000 صاروخ من طراز هلفاير للعراق لدعم جهود بغداد في التصدي للمسلحين المتطرفين. وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي يوم الثلاثاء إن قيمة الصفقة تبلغ 700 مليون دولار.
وكان العراق طلب 5 الاف صاروخ جو-أرض من هذه الصواريخ التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن وتمكن طائرات الهليكوبتر من مهاجمة الدبابات والعربات المدرعة. . ويشمل العقد بنوداً تغطي قطع الغيار والتدريب والدعم اللوجستي. ميدانياً، أفاد شهود عيان عراقيون بأن أربع جثث تم نقلها أمس إلى دائرة الطب العدلي عليها آثار أعيرة نارية وطعن بالسكاكين كانت ملقاة على جانب الطريق في أحياء متفرقة في مدينة الموصل 400كم شمال بغداد، كما أفاد شهود عيان بأن مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية (داعش سابقاً) فجروا بعبوات ناسفة حسينية للشيعة بعد قتل 3 من حراسها في ناحية السعدية شمال شرقي بعقوبة «57 كم شمال شرق بغداد».
وفي الغضون قال محمد مهدي البياتي مسؤول محور منظمة بدر الشيعية في شمال العراق في تصريح صحفي إن «القوات الأمنية وابناء الحشد الوطني متطوعون وابناء العشائر واهالي ناحية امرلي الذين صمدوا اكثر من 50 يوماً وكبدوا عناصر داعش خسائر كبيرة يستعدون لطرد مسلحي داعش وتطهير القرى التابعة لمنطقة أمرلي» جنوبي مدينة كركوك «250 كم شمالي بغداد». (وكالات)

شاهد أيضاً

بوركينا فاسو تطرد 3 دبلوماسيين فرنسيين بسبب “نشاطات تخريبية”

أعلنت وزارة خارجية بوركينا فاسو ثلاثة دبلوماسيين فرنسيين، من بينهم مستشاران سياسيان في السفارة الفرنسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *