19 أبريل 2024 , 4:58

الكويت تسحب الجنسية من صاحب قناة تلفزيونية

indexقررت الحكومة الكويتية إسقاط الجنسية عن صاحب قناة تلفزيونية قريب من المعارضة ونائب سابق وأفراد من عائلتيهما، في ما يبدو انه حملة تستهدف المعارضة.
وفي بيان صدر في ختام اجتماعه الأسبوعي أعلن مجلس الوزراء سحب الجنسية من أحمد جبر الشمري، مالك قناة “اليوم” وصحيفة “العالم اليوم” وأفراد عائلته. كما أسقط جنسية النائب السابق عبدالله البرغش واثنين من اخوته، واخته.

وتأتي هذه الاجراءات بعد اسبوع من صدور امر من الحكومة الى وزارة الداخلية بإعادة النظر في جنسية المواطنين الضالعين في “ممارسات تستهدف تقويض الأمن والاستقرار، مشددا على ضرورة “الضرب بيد من حديد والمواجهة الحاسمة الحازمة مع كل ما من شأنه أن يمس كيان الدولة ودستورها”.
وفي المقابل، أمرت وزارة الشؤون الاجتماعية بإغلاق “عشرات المقار الرئيسية وفروع” جمعيات أهلية، بينها جمعيات خيرية إسلامية.
ونددت المعارضة الكويتية منتصف يوليو بقرار اعادة النظر في جنسية المواطنين الذين يعتبرون خطرا على الامن. واعتبر التيار التقدمي ذو التوجه اليساري ذلك “دعوة للأجهزة الأمنية لقمع الحراك السلمي للمعارضة وطعنا في وطنية المعارضين وتهديدا بسحب جنسياتهم والتضييق على جمعيات النفع العام”.
وجاء قرار الحكومة بعد مواجهات بين شرطة مكافحة الشغب ومتظاهرين منددين بتوقيف القيادي المعارض مسلم البراك بتهمة الاساءة للقضاء، والذي افرج عنه بكفالة. وتم توقيف نحو خمسين شخصا من المحتجين، أفرج عن غالبيتهم بكفالة.
وأثارت هذه المواجهات خشية من العودة الى مرحلة عدم استقرار في البلاد كتلك التي شهدتها بين 2006 و2013 مع استقالة عشر حكومات وحل ستة برلمانات. (وكالات)

شاهد أيضاً

إصابة 9 أشخاص جراء زلزال ضرب غربي اليابان بقوة 6.6 درجة

أصيب تسعة أشخاص على الأقل بجروح، جراء زلزال بقوة 6.6 درجة على مقياس ريختر، ضرب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *