الرئيس المالي أبو بكر كيتا:”مستعدون للحوار مع الجماعات المسلحة الشهر المقبل في الجزائر” – المرابع ميديا – al-maraabimedias
5 يوليو 2020 , 3:10
أخبار عاجلة
الرئيسية / المغرب العربي والساحل / الرئيس المالي أبو بكر كيتا:”مستعدون للحوار مع الجماعات المسلحة الشهر المقبل في الجزائر”

الرئيس المالي أبو بكر كيتا:”مستعدون للحوار مع الجماعات المسلحة الشهر المقبل في الجزائر”

IBK_new_ok_1_143723867أكد الرئيس المالي أبو بكر كيتا، أن الحكومة المالية مستعدة للتفاوض مع الجماعات المسلحة الناشطة بشمال البلاد، في النصف الأول من يوليو، في الجزائر العاصمة. وقال إبراهيم بوبكر كيتا، في حوار مع مجلة ”مالي أكتو”، أن استئناف الحوار مع الجماعات المسلحة في شمال البلاد، منتصف الشهر المقبل، بالجزائر، جيد للطرفين. و أضاف”آمل أن يكون هذا الوقت أفضل، ونحن منخرطون في وسيلة جيدة من وساطة جزائرية من شأنها أن تسمح لنا أن نؤدي إلى عقد اتفاق سلام”، داعيا إلى تقديم تنازلات لإنجاح الحوار بين مختلف أطراف الأزمة في مالي. في المقابل، كشفت مصادر مالية أمس، أن جهاديين ناشطون في شمال مالي، يستعملون علم الحركة الوطنية لتحرير أزواد، كـ”جواز مرور” آمن، أو يستعملون علم منظمة شقيقة، وهي المجلس الأعلى لوحدة أزواد، الواجهة القانونية، لحركة أنصار الدين التي يخوض الجيش الفرنسي حربا ضدها.
وأوضح مصدر فرنسي لصحيفة ”لبيراسيون”، أن ”مختار بلمختار فقد العديد من مساعديه”، ومنهم إياد غالي، الزعيم السابق لأنصار الدين، الشخصية البارزة في حركة الطوارق، الذي يبقى مختفيا تحميه معرفته الجيدة للأرض التي يتحرك فيها، وتابع أنه بالنسبة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، فإن هذا التنظيم لم يختف، ولكن ربما يكون قد تحوّل.
أ. لونيسي/ صحيفة الفجر الجزائرية

شاهد أيضاً

الاتحاد الأوروبي يتجه لفتح الحدود مع المملكة المغربية و13 دولة

  لم يتفق الأروبيون بعد، على قائمة الدول التي يسمح مستوى عدوى “كوفيد-19” فيها أن …