“اجتماع طارئ” لهيئة أركان تحالف “سيليكا ” في أفريقيا الوسطى – المرابع ميديا – al-maraabimedias
17 أكتوبر 2019 , 23:41
أخبار عاجلة
الرئيسية / المغرب العربي والساحل / “اجتماع طارئ” لهيئة أركان تحالف “سيليكا ” في أفريقيا الوسطى

“اجتماع طارئ” لهيئة أركان تحالف “سيليكا ” في أفريقيا الوسطى

333عقدت هيئة أركان السيليكا (تحالف سياسي وعسكري إسلامي) وجناح التحالف السياسي، في مدينة “بيراو” شمالي أفريقيا الوسطى، الخميس الماضي “اجتماعا طارئا”، وفقا لما أفاد به مصدر مقرّب من التحالف.
وقال المصدر ذاته أنّ الاجتماع كان فرصة للتحالف للنظر في جملة “الأخطاء” المرتكبة خلال مؤتمر “نديلي” (مدينة تقع شمالي البلاد على بعد 500 كم من العاصمة بانغي)، المنعقد في 9 مايو/ أيار المنقضي، والمتجلّية، على وجه الخصوص، في “التعجيل” بتشكيل تنسيقية سياسية “لم توضّح” كراس شروطها.
وأضاف أنّ مهام التنسيقية السياسية لتحالف السيليكا كانت تقضي –بشكل حصري- بالتحضير لانعقاد المؤتمر القادم لتشكيل المكتب السياسي للتحالف، غير أنها تحولت -هي نفسها- إلى مكتب سياسي، وهو ما تسبّب في ظهور خلافات داخل الحركة.
وعلاوة على ذلك، فإن وجود الجنرال “نور الدين آدم” في منطقة الشمال الشرقي، ومروره من الرجل رقم 2 في السيليكا (بعد ميشيل دجوتوديا) إلى قائد لقواتها على الأرض، يشكّل “معطى جديدا ينبغي أخذه بعين الاعتبار في هذا الاجتماع المزمع عقده في بيراو”، بحسب المصدر نفسه. وختم المصدر حديثه قائلا “التمزّق وحرب الزعامة لن يشرّفا الحركة.
وتعيش أفريقيا الوسطى، منذ شهر مارس/ آذار من العام الماضي، في دوامة من العنف، وشهدت حالة من الفوضى والاضطرابات بعد أن أطاح مسلحو “سيليكا” (تحالف سياسي وعسكري مسلم) بالرئيس فرانسوا بوزيزي، وهو مسيحي جاء إلى السلطة عبر انقلاب عام 2003، ونَصَّبوا بدلاً منه المسلم ميشيل دجوتويا كرئيس مؤقت للبلاد.
وتطور الأمر إلى اشتباكات طائفية بين سكان مسلمين ومسيحيين، وشارك فيها مسلحو “سيليكا” ومسلحو مليشيا “آنتي بالاكا” المسيحية، أسفرت عن مقتل المئات، بحسب الأمم المتحدة، ما أجبر دجوتويا على الاستقالة من منصبه، تحت وطأة ضغوط دولية وإقليمية، وتنصيب كاثرين سامبا بانزا رئيسة مؤقتة للبلاد.
واستدعت الأزمة تدخّل فرنسا عسكريا، كما نشر الاتحاد الأفريقي بعثة لدعم أفريقيا الوسطى باسم “ميسكا”، ثم قرر مجلس الأمن الدولي، في العاشر من شهر مايو/ آيار الماضي، نشر قوة حفظ سلام، تحت اسم “مينوسكا”، مكونة من 12 ألف جندي.

شاهد أيضاً

دولة “غامبيا” تجدد تأكيد الدعم القويّ للحكم الذاتي بالصحراء

جددت غامبيا، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، تأكيد دعمها القوي للمبادرة المغربية …