25 أبريل 2024 , 6:17

أجور النجوم وتكلفة إنتاج مسلسلاتهم في رمضان

Arabstoday-عادل4القاهرة – ارتفعت أجور النجوم والفنانين بشكل ملحوظ في هذا العام، وارتفعت أيضًا تكلفة إنتاج المسلسلات نظرًا إلى استعانة بعض المخرجين بالتقنيات الحديثة، فنجد مسلسل الزعيم عادل إمام “صاحب السعادة” وصلت موازنته إلى 80 مليون جنيه، بينما وصل أجر “الزعيم” عادل إمام إلى أكثر من 35 مليون جنيه.
واعتُبرت تكلفة هذا العمل ليست كبيرة بالمقارنة بغيره من الأعمال، والذي ساعد على هذا أن معظم مشاهد العمل تم تصويرها داخل القاهرة، مما خفّض من تكلفة الإنتاج.
ومسلسل “صاحب السعادة” بطولة عادل إمام ولبلبة ووإدوارد، وتأليف يوسف معاطي، وإخراج رامي إمام.
أمّا مسلسل “دهشة” الذي يقوم ببطولته الفنان يحيي الفخراني فقد وصلت تكلفته إلى 120 مليون جنيه، حيث تم بناء ديكور قرية كاملة من أجل التصوير فيها، وتكلفت في البداية 80 مليون جنيه، ولكن نشب حريق في أحد ديكورات القرية ما ادى إلى ارتفاع تكلفة إنتاج العمل وذلك بعد تجديد الديكورات والاستعانة باجهزة تصوير جديدة، فضلاً عن الاستعانة بمصمم معارك شهير وعالمي، ووصل اجر الفنان يحيي الفخراني نظير بطولته للعمل إلى 25 مليون جنيه.
أمّا مسلسل “جبل الحلال” الذي يقدمه الساحر محمود عبد العزيز فقد وصلت تكلفته اﻹنتاجية إلى 48 مليون جنيه، ووصل اجر محمود عبد العزيز الى اكثر من 10 ملايين جنيه.
وعلّق المنتج ريمون مقار على ارتفاع موازنة هذا العمل قائلاً: “ارتفاع الموازنة نتيجة لارتفاع نسبة التشغيل في هذا العام”.
وبرّر ارتفاع أجور النجوم بأنها “ترتفع وتنخفض وفقًا ﻹرتفاع وانخفاض نسبة التشغيل والتسويق، وما دام الفنان له تاريخ فني كبير يساعد على تسويق العمل فما المانع من ارتفاع اجره فهذا حقه، وللعلم ارتفاع اجور النجوم في هذا العام امر غير مبالغ فيه على اﻹطلاق”.
وبخصوص الحديث عن مسلسل “شمس” الذي تقوم ببطولته الفنانة ليلى علوي، وهو من إنتاج شركة “كينغ توت” للإنتاج الفني، حيث وصلت موازنة هذا العمل إلى 22 مليون جنيه، وتُعتبر تلك الميزانية ليست مرتفعة على الرغم من ااستعانة بمديري تصوير من رومانيا، كما أن أجور الفنانين في العمل ليست بكبيرة، فقد وصل أجر ليلى علوي إلى 8 ملايين جنيه، وهو أجر منخفض للغاية ، والمسلسل بطولة ليلى علوي وجميل راتب وحسام شعبان وإخراج خالد الحجر.
اما مسلسل “كلام على ورق” بطولة المطربة هيفاء وهبي فقد وصلت تكلفته الانتاجية إلى 40 مليون جنيه، ووصل أجر هيفاء إلى 11 مليون جنيه، ووصلت موازنة مسلسل ” الصياد” الذي يقوم ببطولته يوسف الشريف إلى 30 مليون جنيه، وتم تسويقه بشكل حصري لقنوات “الحياة”، ووصل أجر يوسف الشريف إلى 6 ملايين جنيه.
كما أن مسلسل ” أسرار” الذي تقوم ببطولته الفنانة نادية الجندي وصلت تكلفته إلى 28 مليون جنيه.
أما المنتج جمال العدل فيشارك هذا العام بثلاثة أعمال وأعلن: مسلسل ” فيفا أطاطا” تجاوزت موازنته مبلغ 30 مليون جنيه ، وأجر محمد سعد وصل الى 20 مليون جنيه، كما وصلت موازنة مسلسلي ” سجن النسا ” و ” تفاحة آدم ” إلى 25 مليونًا ويتم تسويقهما على قنوات “الحياة”.
وفي أولى بطولاته الدرامية بعد النجاح الذي حققه في السينما، التي تربع على عرشها خلال السنوات الثلاث الماضية، نجد أن موازنة مسلسل ” ابن حلال” بطولة الفنان محمد رمضان تصل إلى 27 مليون جنيه، وأجره وصل إلى 6 ملايين جنيه.
أما الفنان عمرو سعد الذي يقدم الجزء الثاني من مسلسل ” شارع عبد العزيز ” فقد وصلت موازنته إلى 20 مليون جنيه ، وهو من إنتاج ممدوح شاهين، والذي ينتج مسلسلاً آخر وهو ” كيد الحموات “، والذي وصلت موازنته إلى 22 مليون جنيه.
شيماء مكاوي

شاهد أيضاً

مدينة مراكش بالمغرب الشقيق تحتضن المهرجان العالمي للشعر

في إطار الاحتفال بمدينة مراكش المغربية عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024 أعلن بيت الشعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *