28 مارس 2024 , 17:43

“عين الصحراء” ..لغز الطبيعة المحير في موريتانيا

digg-pix_com-spectacular-photos-taken-from-space-990x660-005تعد “عين الصحراء” احدى الظواهر الغريية على سطح كوكب الارض، وذلك بسبب تكوينها الجيولوجي المدهش والمثير. تقع هذه الظاهرة في الصحراء الموريتانية بالقرب من مدينة “وادان” الأثرية، وهي عبارة عن حفر ذات أشكال دائرية لها قطر ضخم يبلغ 30 ميلاً، تحيط بها هالة زرقاء تشبه بؤبؤ العين يمكن رؤيتها من الفضاء الخارجي، حيث تظهر التكوينات الصخريه المحيطه بها على شكل جفن ومنها جاءت تسميتها، اكتشفها الباحث لفرنسي تيودور مونو في ثلاثينيات القرن الماضي، ومنذ ذلك الحين والبعثات الجيولوجية تتوالى على تلك المنطقة لدراسة ماهيتها ومحاولة ايجاد تفسير علمي لها.

تقول بعض النظريات إن عين الصحراء أو قلب الريشات كما يطلق عليها ايضا تشكلت بفعل سقوط نيزك فضائي على تلك المنطقة فتشكلت دوائر بيضاوية ذات صخور رسوبية، لكن بعد الدراسات المعملية لم يجد علماء الجيولوجيا دليلا موثوقا به على أي نوع من تغير الشكل أوتشوه في الصخور يشير إلى أنه ناتج عن اصطدام جسم غير أرضي . فيما تقول نظرايات أخرى أن سبب هذه التكوينات يرجع الى انفجار بركاني نتج عنه تشكل طبقات مختلفة من صخور رسوبية ونارية متحولة دَفعتها المواد المنصهرة تحت الأرض إلى أعلى مكونة دوائر .
وتفصيلاً قام الباحث غويلايوم ماتون من جامعة كبك الكندية، بأخذ أكثر من 100 عينة صخرية وقام بدراسة معمقة لها واستنتج انها قبة جيولوجية حصلت نتيجة انصهار عظيم تحت الارض وقع قبل 90 مليون سنة نتج عنه تشكل صخور نارية من كاربوناتايت ، كابرو وكيمبرلايت واتخذت شكل حفر دائرية على سطح الارض .

800px-Richat_Structure_-_SRTM

richat-structure-1[6]

فيما يربط بعض العلماء هذه الظاهرة الجيولوجية بمدينة اتلانتس التى وصفها أفلاطون بأنها جزيرة تحيط بها أبنية دائرية، بعضها من الطين والبعض الأخر من الماء. لذلك يعتقد أن ما تظهره صور عين الصحراء هو نفس ما وصفه أفلاطون.لكن يبقي هذه الاحتمال بثير الكثير من التساؤلات والشكوك .
في سياق اَخر يعتقد المورتانيون أن هذه المنطقة تحتوى على كنوز وثروات طبيعية كالألماس والحديد، كما يشاع أن النباتات التى تظهر في عين الصحراء فريدة ونادرة جدا، وهي مفيدة في التداوى من الأمراض المستعصية، كما يتعمد بعض المزارعين الاقامة بالقرب منها بهدف تحسين ثروتهم الحيوانية وتكاثرها، ويقال أن من رغب في أن يصبح صاحب جاه ومال في عشيرته، ماعليه الى التوجه إلى هذه المنطقة بناقة وجمل وبعض الخراف والانتظار لمدة سنتين أو ثلاثة ليحصل على قطيع كبير من الجمال والماشية، وذلك بسبب نوعية الأعشاب التى تساهم في النمو والتكاثر السريع للحيوانات.
اعداد: ناجية برادع

شاهد أيضاً

ملف خاص : المدير العام لميناء نواكشوط المستقل ذ/ سيدي محمد ولد محم فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وجه بتأسيس هيئة خيرية تابعة لميناء نواكشوط المستقل من أجل الاعتناء بواقع السكان من حوله ومد يد العون لضحايا الفقر فى العاصمة واليد العاملة فى الميناء

ملف خاص: المدير العام لميناء نواكشوط المستقل ذ/ سيدي محمد ولد محم فخامة رئيس الجمهورية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *