29 مارس 2024 , 8:05

وزير الإتصال والعلاقات مع البرلمان: الدولة تسعى حاليا لدمج الشباب في عملية التغيير والبناء

ould-maham1-300x275نواكشوط ،31/03/2014 – علق وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان الأستاذ سيدى محمد ولد محم على اجتماع مجلس الوزراء الذي انعقد اليوم الاثنين. 

وأكد الوزير أن المجلس استمع إلى عرض قدمه الوزير الأول حول التقرير النهائي الناجم عن أشغال لقاء الشباب مع رئيس الجمهورية والذي انعقد تحت (شعار انتم الأمل). 

واقتبس وزير الاتصال من العرض أن الشباب عماد الأمة ومستقبلها ومحور السياسيات التنموية وأداة التغيير الفعال وبالرغم من أن الشباب يمثل أكثر من 70 في المائة من الموريتانيين فان نسبة المشاركة الفعلية المؤثرة لا تزال دون المستوى المؤمل. 

وقال إن تحالف البيئة الثقافية التقليدية منذ الاستقلال أفقد هذه الشريحة القدرة على التأثير الايجابي في معركة التنمية،مبرزا أن ما يشعر به الشباب اليوم من اغتراب داخلي جعلهم عرضة للعديد من التغيرات الغريبة على قيمهم الاجتماعية. 

وأضاف أن هذه التغييرات دفعت البعض إلى محاولة يائسة لاستنساخ ما يدور من أحداث في دول أخرى عانى شبابها من هدر لحقوقهم وأرواحهم في دوامة العنف التدميري بين السلطة والمجتمع. 

وقال وزير الاتصال نحن اليوم بحاجة إلى صياغة دور فاعل للشباب وفقا للقيم المستحدثة سياسيا ومجتمعيا ضمن عملية تحديث كلي من خلال الانفتاح والتواصل مع هذه الفئة الهامة من مجتمعنا. 

وقال وزير الاتصال إن رئيس الجمهورية كان سباقا إلى هذه المبادرة تلبية إلى حاجة المجتمع إلى جهود الشباب والتطلع إلى إعادة الاعتبار لهم معنويا وفعليا لأنهم أداة التغيير الحقيقي في المجتمع. 

وأضاف أن اللقاء كان فرصة لاستماع رئيس الجمهورية للشباب وليعرض لهم أفكاره وطموحه الكبير لهذا البلد ومشروعه الوطني ويشرح لهم اقتراحاته للنهوض بالبلد مجتمعيا وتنمويا . 

وقال وزير الاتصال إن التوصيات الصادرة عن لقاء الشباب ستساهم في تحقيق أفضل النتائج في خدمة التنمية حيث يجب ان تتخذ فيها القرارات كما وعد بذلك رئيس الجمهورية في كلمته الافتتاحية لهذا اللقاء . 

واستعرض وزير الاتصال بعض هذه التوصيات التي شملت جميع مناحي الحياة، التعليم والبحث العلمي، الصحة ، العدالة وحقوق الإنسان والإعلام والسياسة والوحدة الوطنية، البيئة والزراعة والبيطرة والصيد و الحكم الرشيد والدين والثقافة والمجتمع . 

وأكد وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان انه لم يتم تسجيل أية حالة من مرض إيبولا في بلادنا وان السلطات الصحية اتخذت كل الإجرءات الضرورية. 

وأوضح وزير الاتصال من جهة أخرى انه بعد لقاءات الوزير الأول مع أطراف المعارضة تم الاتفاق على انتداب ممثلين عن الأطراف المعنية للمشاركة غدا في اجتماع أولي تمهيدي سينعقد لتحديد جدول الأعمال.

 

شاهد أيضاً

معالي الوزيرة صفية انتهاه تطلق توزيعات نقدية لصالح أسر متقاعدي وقدامي قوات الأمن “صور”

أشرفت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة و الأسرة، السيدة صفية بنت انتهاه، صباح اليوم الخميس في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *