20 أبريل 2024 , 6:26

المعرض الدولي للنشر يعتبره المغرب امتدادا للانفتاح الاستراتيجي الذي تنهجه دبلوماسيته نحو إفريقيا

_170810_moroccoLتنطلق فعاليات الدورة العشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء ما بين 13 و23 فبراير/شباط 2014، بفضاء مكتب معارض الدار البيضاء بالمغرب.

ومن المقرر أن يحضر المعرض الدولي للنشر والكتاب لهذا العام وزراء الثقافة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا كضيف شرف، والذي يعتبر امتدادا للانفتاح الاستراتيجي الذي تنهجه المملكة المغربية في دبلوماسيتها اتجاه القارة الإفريقية، تلك الدبلوماسية التي ترتكز في عمقها على كل الروابط الإنسانية والثقافية والسياسية والاقتصادية.. وتعزيزها لتخدم أواصر الصداقة والتعاون مع تلك البلدان.

وفي هذا الإطار الاحتفالي سيتم تنظيم ثلاث ندوات الأولى حول الكتابات النسائية بمشاركة لكاتبات تشارك فيها كل من السنغال، مالي، بنين، بوركينافاصو. والثانية حول المكونات الإفريقية في الثقافة المغربية (التشكل التاريخي والأشكال النوعية)، اما الثالثة فهي حول الثقافات الوطنية (اللغات والحدود) بمشاركة كتاب من ليبيريا وغامبيا ونيجيريا وسيراليون، فضلا عن ندوات أخرى حول الزنوجة والزنوجة الحديثة والإبداعات الأدبية وحضور أدب غرب إفريقيا في العالم، وغرب إفريقيا الثقافي بين الموروث والوعود الأدبية، بالإضافة إلى تقديم كتاب “التراث المغربي الإفريقي المشترك في مجالي الموسيقى والغناء”.

أما الندوات المبرمجة في المعرض الدولي للكتاب الذي سيقام بين 13 فبراير/شباط تعبر عن الهاجس المسيطر على المثقف والسياسي والمفكر، فالمحاور عبارة عن أسئلة ملحة تبحث عن اجوبة داخل المنظومة المعرفية فكرا وثقافة وإبداعا تتفاعل فيه مع الواقع المحلي وعلاقته بالمستجد اقليميا ودوليا. إلى جانب حضور وازن لمجموعة من الأسماء بصمت بجدارة في مجالها الإبداعي ضمن الجغرافية العربية، تجارب مغربية وأخرى عربية تتناغم على أرضية المعرض عبر نقاشات ولقاءات مباشرة ومفتوحة تتعرى فيها مناطق مختبئة من فكر هؤلاء الكتاب المشاركون وتغري المتلقي لان يستفسر ويدلي بدلوه في قضية او اختيار ما عبر عملية مكاشفة متبادلة بين الكاتب والمتلقي، ولن تستثنى المجموعة المتوجة في جائزة المغرب للكتاب لهذه السنة والتي ستمنح في حفل افتتاح المعرض الدولي.

ونخص بالذكر هنا جائزة الاركانة للشعر المنظمة من قبل بيت الشعر بالمغرب التي احتلت مكانها المتميز في مصاف مثيلاتها المحتفية بالشعر والشعراء، جائزة تتغيا الدفاع عن كل القيم الكبيرة من جمال وخير وأبعاد حضارية إنسانية.

الشاعر الاسباني انطونيو غامونيدا كان من الحائزين عليها باقتدار وها هو الشاعر الفرنسي ايف بونفوا يزيدها عالمية.

وبخصوص اللقاءات المبرمجة في الدورة العشرين للمعرض الدولي للكتاب فقرة أصوات من العالم والتي تخطف الألباب وتغني الساحة الأدبية خصوصا ذلك الآتي من أعماق قارة أميركا اللاتينية المتحدثة باللغة الاسبانية والهادفة إلى اكتشاف التجربة المغربية ثقافة وإبداعا سواء المتعلقة بالشعر والشعراء والنثر، إضافة إلى الأعمال المصورة الرائعة مترجمة أو أصلية.

والمناسبة سانحة كذلك للمهتمين بالكتاب صناعة وترويجا من أجل تداول جميع الطرائق والسبل لتقريب الكتاب والكاتب من القارئ والرفع من منسوب القراءة خدمة لكل ما هو ثقافي كتابة وترويجا.

شاهد أيضاً

توزيع جوائز الأسبوع الرابع والأخير من مسابقة “ثقافتكم”التي تنظمها الوكالة الموريتانية للأنباء

وزعت الوكالة الموريتانية للأنباء، زوال اليوم الأحد بمقرها في نواكشوط، جوائز الأسبوع الرابع والأخير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *