28 مارس 2024 , 17:54

ناشط إماراتي يعلن عن مكافأة بمليون درهم لثلاثة مشايخ إن قرروا الذهاب إلى سوريا..!

0 z1684أعلن الناشط الإماراتي حمد الحوسني عبر حسابه في تويتر عن استعداده لدفع مليون درهم للدعاة السعوديين محمد العريفي وسلمان العودة ومحسن العواجي إن قرر أحدهم الذهاب إلى سوريا.

ويأتي هذا الإعلان امتداداً للتحدي الذي أطلقه الإعلامي السعودي داود الشريان في برنامجه “الثامنة” عبر قناة mbc للدعاة والمشايخ المذكورين متهماً إياهم بتحريض الشبان السعوديين على القتال في سوريا والعراق وافغانستان والزج بهم في حروب كافرة لا يُعرف من بدأها ومن أنهاها.

وكان العريفي والعواجي بالإضافة إلى الداعية سعد البريك نفوا صحة تورطهم في دفع الشبان السعوديين للقتال في سوريا عبر قناة دليل الإسلامية وهاجموا قناة mbc فيما اكتفى العودة بالنفي عبر صفحته في تويتر مطالباً الشريان بالاعتذار أو الاستعداد لمواجهته عبر القضاء.

و .. “أمر ملكي سعودي يرفع الفيتو بوجه الجماعات المتطرفة”

وفي سياق متصل بالجدل الدائر الآن في السعودية حول هذا الموضوع، أصدر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، الإثنين، أمرا ملكيا بمعاقبة بالسجن كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة أو الانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية والفكرية المتطرفة.

وجاء في الأمر الملكي، الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، بفرض عقوبة السجن ما بين 3 سنوات و20 سنة على كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة أو انتمى للتيارات والجماعات المتطرفة.

وأكد العاهل السعودي على أن الأمر الملكي يهدف إلى “سد الذرائع المفضية لاستهداف المنهج الشرعي للمملكة من قبل المناهج الوافدة التي تتخطى ضوابط الحرية في التبني المجرد للأفكار والاجتهادات إلى ممارسة عملية تخل بالنظام وتستهدف الأمن والاستقرار”.

وقال الملك عبدالله إن الأمر الملكي يهدف إلى “وضع الضمانات اللازمة لحفظ كيان الدولة من كل متجاوز للمنهج الدستوري المتواضع عليه في المملكة العربية السعودية”.

وينص الأمر الملكي على “أن يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ولا تزيد على عشرين سنة، كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة، بأية صورة كانت أو بالانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية أو الفكرية المتطرفة أو المصنفة كمنظمات إرهابية داخلياً أو إقليمياً أو دولياً”.

وينص الأمر كذلك على تشكيل لجنة وزارية مهمتها الأساسية إعداد قائمة دورية بالتيارات والجماعات المحرضة على العنف والإرهاب.

وكانت وسائل إعلام سعودية وعربية قد اتهمت دعاة ومتطرفين إسلاميين بحث الشباب السعودي على القتال في سوريا، الأمر الذي فاقم الجدل حول دور الدعاة خصوصا الداعمين منهم لحركة الإخوان المسلمين.

وأثار برنامج للصحفي السعودي داود الشريان ردود أفعال داخل المجتمع السعودي بعد اتهامه دعاة معروفين بحث الشباب على “الجهاد” في بلدان عربية.

شاهد أيضاً

“إيرا” و”كفانا” تنتقدان اعتقال ولد غدة وتطالبان بإطلاق سراحه

انتقدت حركتا “إيرا” و”كفانا” اعتقال رئيس منظمة الشفافية الشاملة عضو مجلس الشيوخ السابق محمد ولد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *