20 أبريل 2024 , 13:44

قادة مجموعة السبع يبحثون  توفير مليار جرعة من لقاح كورونا للدول الفقيرة

يواصل قادة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في العالم، في اليوم الثاني لقمتهم بإنجلترا، بحث قضايا يتصدرها تعافي الاقتصاد العالمي من الأزمة التي تسبب فيها وباء كورونا، وتوفير مئات الملايين من الجرعات المضادة للفيروس من أجل الدول الفقيرة.

مليار جرعة للفقراء

ويُتوقع أن تتعهد المجموعة بتوفير مليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا للدول الفقيرة.

وقد تعهد الرئيس الأميركي بالتبرع بـ 500 مليون جرعة من لقاح شركة “فايزر”.

كما أعلن رئيس الوزراء البريطاني أن بلاده ستقدم للدول الفقيرة 100 مليون جرعة على الأقل من اللقاحات الفائضة لديها.

وفي السياق، رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالتزام واشنطن ولندن بتوفير مئات الملايين من الجرعات للدول الأكثر احتياجا.

ويلتقي قادة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وكندا واليابان مجددا، اليوم السبت، لمناقشة سبل إنعاش الاقتصاد العالمي من حالة التراجع التي تسبب فيها تفشي وباء كورونا، والذي فرض على دول كثيرة الإغلاق لأشهر طويلة.

وقد دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قادة دول المجموعة إلى الاستفادة من دروس جائحة كورونا، وتجنب أخطاء التعافي من الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2008.

من جهته، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن إلى العمل من أجل تعزيز الالتزام بالتعددية.

بدورها، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن عدم حصول بعض دول العالم على لقاحات كورونا يعد من أهم القضايا التي تشغل قادة الدول الكبرى.

ضرائب على الشركات

وفي الجانب الاقتصادي أيضا، قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان إن قادة مجموعة السبع سيؤيدون مقترح الرئيس بايدن لفرض حد أدنى عالمي للضرائب على الشركات لا يقل عن 15%.

شاهد أيضاً

بوركينا فاسو تطرد 3 دبلوماسيين فرنسيين بسبب “نشاطات تخريبية”

أعلنت وزارة خارجية بوركينا فاسو ثلاثة دبلوماسيين فرنسيين، من بينهم مستشاران سياسيان في السفارة الفرنسية …