في إطار مسلسل افتتاح القنصليات بالأقاليم الجنوبية المغربية.. المملكة الأردنية تدشن مقر قنصليتها العامة بمدينة العيون المغربية – المرابع ميديا – al-maraabimedias
16 أبريل 2021 , 20:44
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / في إطار مسلسل افتتاح القنصليات بالأقاليم الجنوبية المغربية.. المملكة الأردنية تدشن مقر قنصليتها العامة بمدينة العيون المغربية

في إطار مسلسل افتتاح القنصليات بالأقاليم الجنوبية المغربية.. المملكة الأردنية تدشن مقر قنصليتها العامة بمدينة العيون المغربية

تم صباح اليوم الخميس، في مدينة العيون عاصمة الأقاليم الجنوبية بالمملكة المغربية، افتتاح مقر القنصلية العامة للمملكة الأردنية الهاشمية.

و يأتي افتتاح القنصلية اليوم ضمن مسلسل افتتاح القنصليات والبعثات الدبلوماسية بمدن الصحراء المغربية وذلك في إطار الدعم العربي والإفريقي والدولي لسيادة المغرب على صحرائه.

وكان جلالة الملك محمد السادس قد تلقى، شهر نوفمبر الماضي، اتصالا هاتفيا من الملك الأردني عبد الله الثاني ابن الحسين أبلغه برغبة المملكة الأردنية الهاشمية في فتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون، بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.

وافتتح ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ونظيره الأردني أيمن الصفدي مقر القنصلية العامة للمملكة الأردنية الهاشمية في مدينة العيون بالصحراء المغربية.

البعثات..

وبلغ عدد القنصليات العامة التي تم افتتاحها منذ دجنبر 2019  بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، 19 قنصلية، احتضنت مدينة العيون منها 11 قنصلية،  فيما شهدت مدينة الداخلة افتتاح 8 قنصليات.

و سيتم قريبا افتتاح قنصلية واشنطن بشكل رسمي ليصل مجموع التمثيليات الدبلوماسية في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية إلى 20 قنصلية.

كما أعلنت عدة دول إفريقية  وأخري في أمريكا اللاتينية وغيرها، عزمها افتتاح بعثات دبلوماسية في مدن الصحراء المغربية.

 

دعم..

وعلى إثر الأحداث التي شهدها معبر ” الكركارات” في نوفمبر 2020، أشاد الملك عبد الله الثاني بقرارات جلالة الملك محمد السادس لإعادة تأمين انسياب الحركة المدنية والتجارية في المعبر.

وأكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، في بيان سابق، وقوفها الكامل مع المملكة المغربية في كل ما تتخذه من خطوات لحماية مصالحها الوطنية ووحدة أراضيها وأمنها، وتأييدها للخطوات التي أمر بها صاحب الملك محمد السادس لإعادة الأمن بالكركرات.

 

شاهد أيضاً

  التطعيم ضد ” كورونا” سينطلق في الداخل وفي المناطق النائية

      بدأت موريتانيا التطعيم ضد جائحة كوفيد 19 داخل العاصمة نواكشوط ، ومن …