24 أبريل 2024 , 17:58

في سابقة من نوعها .. بريطانيا تسمح بزي خاص للشرطيات المحجبات

 

 

 

 

بعد سنوات من النقاش والجدل، قررت الشرطة البريطانية -في سابقة من نوعها-  السماح بالزي الخاص بالشرطيات المسلمات المحجبات،  وكانت البداية من مدينة “ليسيستر شاير” في وسط بريطانيا.

هذا القرار يأتي بعد اعتماد نيوزيلندا زيا للشرطيات المحجبات، بعد سنة ونصف من الأبحاث، تتوفر فيه شروط السلامة ويتماشى مع مهام الشرطة، وقد تلقفت بريطانيا المبادرة لتكون أكبر بلد أوروبي يتجه لهذه الخطوة الرامية لرفع عدد المسلمات في جهاز الشرطة.

الزي..

ويتكون هذا اللباس الخاص بالشرطيات المحجبات من غطاء للرأس باستخدام مثبتات مغناطيسية، يسهل نزعه في حال حاول أحد المهاجمين الإمساك بالشرطية من حجابها، إضافة إلى قطع لاسلكية للأذن من أجل التواصل.

وتطلب أبحاثا دامت سنة ونصفا تقريبا في جامعة “ماسي” بنيوزيلندا، وقد ركزت الأبحاث حينها عن المواد المصنوع منها هذا الزي ومعايير الأمن والسلامة، وبعدها تم اعتماده من طرف الشرطة النيوزيلندية نهاية العام الماضي.

البداية مع خديجة

وستبقى الطالبة المتدربة في سلك الشرطة خديجة منصور حاضرة في التاريخ البريطاني، لكونها أول شرطية ترتدي الزي الخاص بالمحجبات من أجل اختباره، وقد انضمت خديجة إلى الشرطة في أكتوبر الماضي، وهي حاليا تخضع لفترة التدريب بالتزامن مع تجريب الزي الجديد.

 ومنذ سنة 2001، سمحت الشرطة البريطانية بارتداء الشرطيات الحجاب، لكن ظل الجدل دائما حول الزي المناسب لعمل الشرطية والمراعي لارتدائها الحجاب، ومن المتوقع أن تشهد هذه السنة تسارعا في اعتماد هذا الزي في مناطق مختلفة من بريطانيا.

شاهد أيضاً

الطاقة المتجددة في موريتانيا تشهد مشروعًا جديدًا.. بالتعاون مع ألمانيا

من المقرر أن تنتعش مشروعات الطاقة المتجددة في موريتانيا، من خلال إقامة مشروع طاقي تنموي …