28 مارس 2024 , 14:15

بايدن يصدر أوامر تنفيذية عاجلة في اليوم الأول لتولي السلطة في أمريكا

بايدن يصدر أوامر تنفيذية عاجلة في اليوم الأول لتولي السلطة في أمريكا

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن أنه سيوقع في اليوم الأول من رئاسته، الأربعاء المقبل، سلسلة من الأوامر التنفيذية، في وقت تم حشد عناصر الشرطة في كل أنحاء الولايات المتحدة استعدادا ليوم انتقال السلطة.

وتتعلق تلك الأوامر التنفيذية بالتصدي لجائحة “كوفيد-19” وتدهور الاقتصاد الأميركي واللامساواة العرقية والتغيّر المناخي، وفق ما أعلن رون كلين، أحد كبار مستشاري بايدن، وهي “أزمات تستوجب تحركاً عاجلاً”، موضحا أن بايدن يريد التصرف بسرعة “لإعادة مكانة أميركا في العالم”.

وقال كلين الذي سيتولى منصب كبير موظفي البيت الأبيض، إن “الرئيس المنتخب بايدن سيتحرك ليس فقط من أجل إصلاح الأضرار الأكثر خطورةً التي تسببت فيها حكومة (الرئيس دونالد) ترامب، لكن أيضاً من أجل فتح المجال أمام البلاد للتقدم”، مشيراً إلى نية الرئيس الجديد إعادة بلاده إلى اتفاق باريس للمناخ.

تزامناً مع ذلك، بدأ العمل بإجراءات أمنية هائلة في واشنطن وكذلك في عواصم ولايات عدة، خشية من أعمال عنف من جانب مؤيدي دونالد ترامب يوم التنصيب.

وبتوليه الرئاسة الأميركية خلفا لدونالد ترامب، يرث بايدن مجموعة من التحديات الكبرى.

وتتّجه الولايات المتحدة سريعا نحو تسجيل 400 ألف وفاة بـ”كوفيد-19” وأكثر من مليون إصابة أسبوعيا، مع تفش خارج عن السيطرة لفيروس كورونا المستجد.

ويرزح الاقتصاد تحت وطأة تداعيات الجائحة التي تسببت في إلغاء عشرة ملايين وظيفة، كما يواجه المستهلكون الأميركيون والشركات صعوبات معيشية.

والأسبوع المنصرم، كشف بايدن خطة لتحفيز الاقتصاد بقيمة 1,9 تريليون دولار عبر تقديمات مالية وغيرها من المساعدات الهادفة إلى إخراج الولايات المتحدة من أسوأ أزماتها منذ ثلاثينات القرن التاسع عشر، تليها في الأسابيع المقبلة خطة استثمارات من أجل إعادة إطلاق عجلة الاقتصاد.

 

شاهد أيضاً

الهجرة تتسبب بهلاك أو اختفاء أكثر من 63 ألف شخص في العقد الماضي

كشفت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، اليوم (الثلاثاء)، عن أن ما لا يقل عن …