حصري: العيد ولد محمدن القيادي بحزب التكتل المعارض..الوضع الحالي تعبير عن إرادة جماعية لمختلف القوي السياسية – المرابع ميديا – al-maraabimedias
28 يناير 2021 , 6:20
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / حصري: العيد ولد محمدن القيادي بحزب التكتل المعارض..الوضع الحالي تعبير عن إرادة جماعية لمختلف القوي السياسية

حصري: العيد ولد محمدن القيادي بحزب التكتل المعارض..الوضع الحالي تعبير عن إرادة جماعية لمختلف القوي السياسية

 

       حصري:   في مقابلة حصرية مع صحيفة المرابع:

العيد ولد محمدن القيادي بحزب تكتل القوى الديمقراطية المعارض.. الوضع الحالي تعبير عن إرادة جماعية لمختلف القوي السياسية في البلد

قال العيد ولد محمدن القيادي بحزب تكتل القوى الديمقراطية المعارض والنائب عن الحزب في الجمعية الوطنية، إن الوضع الحالي في الساحة السياسية هو تعبير عن إرادة جماعية لمختلف القوى السياسية في البلد.

وأضاف القيادي بحزب التكتل العيد ولد محمدن في مقابلة حصرية مع صحيفة المرابع في عددالأخير  ال33، أن حزبه جزء من هذا التصور والسعي الجماعي نحو بلورة الإشكالات .

وأكد ولد محمدن،  أن هناك ما وصفه بالمضايقات والإقصاء الذي تعرض له وما زال يتعرض له أطر حزب التكتل في الإدارة وفي التعيينات.

و أضاف النائب العيد أن كل الدلائل قائمة على أن التقرير النهائي للجنة التحقيق البرلمانية امتاز بالمصداقية.

فيما يلي نص المقابلة التي خص بها العيد ولد محمدن القيادي بحزب تكتل القوى الديمقراطية المعارض والنائب عن الحزب في الجمعية الوطنية ، صحيفة المرابع.

المرابع: يلاحظ أن الساحة السياسية كلا، تعيش ما و صفه البعض ببيات شتوي؟ لماذا

النائب العيد: لا أعتقد أن هناك بياتا شتويا فيما يخص الساحة السياسية، بل إن الوضع الحالي هو تعبير عن إرادة جماعية لمختلف القوي السياسية في البلد في السعي إلى توافقات أو مسارات على الأصح من شأنها أن تمكن كل الفرقاء من تحدد الأهداف الكبرى أو الموضوعات الكبرى ذات الطابع الوطني وتصور حلول لها ، أو على الأقل الاتفاق بشأن وجودها كإشكالات يتفق الموريتانيون على وجودها واعتبار حلها أولوية وطنية .

المرابع: أنت قيادي بحزب تكتل القوى الديمقراطية ، الذي يوصف بأنه من المعارضة الراديكالية، أين حزبكم الآن مما يجري؟

النائب العيد: حزبنا هو جزء من هذا التصور والسعي الجماعي نحو بلورة تلك الإشكالات ، وهو إلى جانب الأحزاب والأطراف الأخرى يسعى إلى إيجاد أرضية مشتركة وصلبة تكون منطلقا لمقاربة أشمل تضع أسسا واضحة و متفقا عليها لحل الإشكالات الوطنية ذات الأولوية.

 وأعتقد أن مسار الحزب كان زاخرا بهذا السعي والمشاركة الإيجابية متى لمسنا إرادة جادة وصادقة .

ونرى أن مسؤوليتنا الوطنية تقضي بذل الجهد المطلوب والانفتاح اللازم في سبيل الوصول إلى ذلك مع ما يرافق كل ذلك من صرامة وثبات على نهجنا الذي يضع مصلحة الوطن ووحدته وإشاعة العدالة فيه مرتكزات لكل إصلاح.

المرابع: ألا تطرحون احتمالا يراه البعض واردا وهو قطع الصلة بمناضليكم، لعدم وجود أي نشاط سياسي وحتى خرجات إعلامية لفترة طويلة ؟

النائب العيد : هذه المسألة يثيرها البعض وهو محق فيها إلى حد بعيد وخاصة فيما يتعلق بالداخل ، وحتى أكون موضوعيا أيضا، فهي تخضع لاعتبارات أخرى تحد من التغلب على تلك المشكلة وأولها الإمكانات المادية والمضايقات والإقصاء الذي تعرض له وما زال يتعرض له أطر الحزب في الإدارة وفي التعيينات .

ولذلك فقد كانت قيادة الحزب ممثله في السيد الرئيس أحمد ولد داداه حريصة على تذكير أطر الحزب في كل المناسبات والاجتماعات الحزبية بضرورة التواصل مع المناضلين والقواعد وهو ما مكن من تحسين آليات التواصل مع الهيئات الحزبية وتفعيلها خاصة في ضوء حملة الانتساب التي تمهد لتجديد هياكل الحزب والتي اكتملت في جو من الديمقراطية والهدوء و نحن الآن نعد لمؤتمر الحزب الذي عاقت انعقاده ظروف الجائحة .

المرابع: يرى البعض أن أحزاب المعارضة تقف موقف المتفرج الآن ، في وقت يتطلع فيه الجميع  إلى معرفة مواقف الأحزاب السياسية الوازنة مما يجري؟

النائب العيد : سبق وأن بينت الأفكار والمسعى الذي يحكم موقف المعارضة منذ مجيء الرئيس الحالي، وبينت أنه مسعى يتوخى الوصول إلى أرضية مشتركة لمعالجة الإشكالات الوطنية الكبرى وما زلنا مصرين على بذل الجهد في سبيل الوصول إلى ذلك الهدف.

لا أخفيكم سرا، أننا نشعر بقلق شديد فيما يخص بعض القرارات والممارسات الصادرة عن حكومة الرئيس ولد الغزواني، ولكننا في نفس الوقت نصر على طرق كل باب وتقديم كل مقترح ايجابي من شأنه حل الإشكالات الكبرى المطروحة للبلد.

المرابع: هل هناك تنسيق بين أحزاب المعارضة الآن كما كان سابقا؟

النائب العيد :  طبعا ،هناك تنسيق وثيق ودائم بين أحزاب المعارضة .

المرابع: بالمناسبة : ما موقف حزبكم من تسيير البلد خلال ما سلف من مأمورية الرئيس ولد الشيخ الغزواني؟

النائب العيد : شخصيا لا أرى تغييرا جوهريا فيما يخص الأوضاع الاقتصادية ـ رغم خصوصية المرحلة- فما زالت الأوضاع الاقتصادية صعبة جدا ولم تتخذ قرارات شجاعة وحاسمة فيما يخص الملفات المرتبطة بالوحدة الوطنية كالعبودية وملف الإرث الإنساني والتعليم ومحاربة الفساد والشفافية في الحياة العامة .

المرابع:   هل عرض عليكم النظام المشاركة في واحدة من الحكومتين، حكومة ولد الشيخ سيديا وحكومة ولد بلال ؟

النائب العيد :  لا ، لم تعرض علي المشاركة في أي من الحكومتين.

المرابع: السيد النائب ما موقف نواب حزبكم ، التكتل من التقرير النهائي للجنة التحقيق البرلمانية؟

النائب العيد :  تقرير لجنة التحقيق البرلمانية شكلٍ سابقة تاريخية في البلد وأعاد الأمل في تكريس وتفعيل مهام البرلمان خاصة فيما يتعلق برقابة العمل الحكومي .

 وقد شارك نواب فريقنا في أعمال لجنة التحقيق بكل كفاءة وجدية كما أجمع تقريبا كل الطيف السياسي على جودة التقرير وشموليته فيما يتعلق بالملفات التى تناولها. وفي المحصلة، هو تقرير محال الآن إلى الجهات القضائية المختصة للبت فيه طبقا للقانون ونرجو إن يتم ذلك.

المرابع: السيد النائب هل تسلمون بصحة ما ورد في تقرير لجنة التحقيق ؟

النائب العيد :  أعتقد أن المستندات التي اعتمد عليها التقرير من وثائق و استجوابات وشهادات وإفادات مختلفة ومتنوعة وبكل حرية وسرية وبدون أي ضغط وما قامت به اللجنة من استعانة بمكاتب خبرة دولية ومحايدة ،هي كلها دلائل على أن تحقيق اللجنة البرلمانية امتاز بالمصداقية.

 المرابع: لماذا لم تطالبوا كنواب عن الشعب بالإسراع في الموضوع إما براءة من وردت أسماؤهم في التقرير وإما إدانتهم فورا خاصة وأنك أنت بالذات محام وخبير في إجراءات المحاكم ؟

 فعلا ذلك هو التحدي الأكبر فيما يخص ذلك الملف، ولكن أذكركم أن البرلمان أحال الملف إلى الجهات المختصة ويبقى على القضاء اتخاذ الإجراءات التي يمليها القانون.

المرابع : شكرا لكم العيد ولد محمدن القيادي بحزب تكتل القوى الديمقراطية المعارض والنائب عن الحزب في الجمعية الوطنية والمحامي ، شكرا جزيلا لكم.

 

 

 

شاهد أيضاً

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي الانطلاقة الفعلية للحملة الوطنية للتلقيح ضد “كورونا”

بلاغ من الديوان الملكي: “بعد توصل المملكة المغربية بمجموعة من الدفعات من اللقاح المضاد لكوفيد …