19 أبريل 2024 , 5:12

العدد 32 من ” المرابع” .. قافلة  ” الشكات”..الدول الأعضاء بالأمم المتحدة: الصحراء مغربية

تناول العدد ال32 من صحيفة “المرابع” ، والذي يصدر غدا الثلاثاء ال22 من  دجمبر الجاري 2020، مواضيع هامة ومتعددة.

 

فقد أنجزت الصحيفة في موضوعها الرئيس، ملفا إخباريا حصريا متكاملا ، سلط الضوء الكاشف على مهنة التنقيب التقليدي عن الذهب في موريتانيا. وكتبت الصحيفة في العنوان العريض:

قافلة  ” الشكات”   .. الثراء المرتقب

وجاء الملف الذي هو من إعداد قسم التحقيقات بالجريدة ، على ضوء القافلة التي وصلت منطقة الشكات أخيرا وهي مكونة من 2000 سيارة تحمل 25 ألف موريتاني.

وذلك ضمن ماوصفه التحقيق بأنه أكبر عملية تحرك جماعي مدني منظم في تاريخ موريتانيا.

وأوضح التحقيق أنه رغم أهمية التنقيب التقليدي عن الذهب ودخوله في الدورة الاقتصادية الوطنية بشكل رسمي منذ 2016، فإن العملية يكتنفها من المخاطر.

ورغم ذلك أدى إلى تغييرات عديدة منها  تحسن اقتصادي ملحوظ وفوري في ظروف العديد من المنقبين والمستثمرين في التنقيب، كما أدت عمليات التنقيب إلى تغيير معالم مناطق بعينها.

ويأتي هذا الملف ضمن الملفات التي تنجزها صحيفة المرابع في كل عدد عن موضوع وطني هام.

 

 

وفي الشأن الإقليمي ، نشرت صحيفة ” المرابع”  تقريرا مفصلا حول  الندوة التي أقيمت مؤخرا بالأمم المتحدة، حول الصحراء المغربية وذلك بمناسبة الذكرى الستين لاعتماد القرار التاريخي للجمعية العامة للمنظمة 1514، المعروف أيضا باسم إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة.

و أكد ممثلو العديد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة،  أن النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء هو قضية تهم الوحدة الترابية للمغرب وليس قضية تصفية استعمار.

وأعرب المشاركون، أيضا، عن دعمهم للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية.

 

 وفي شأن ذي صلة قدمت صحيفة المرابع في عددها تقريرا عن ما تسميه : تواصل مسلسل افتتاح القنصليات العامة في الأقاليم الجنوبية من المملكة المغربية.

وبين التقرير أنه تم افتتاح 18 قنصلية وهيئة دبلوماسية بالداخلة وادي الذهب و مدينة العيون عاصمة الاقاليم الجنوبية  وترقب افتتاح قنصليتين قريبا.

وفضلا عن ما سبق تضمن العدد الجديد من صحيفة المرابع والذي يصدر  غدا الثلاثاء الكثير من المواضيع الإخبارية الهامة.

شاهد أيضاً

ولد اشروقة يدعو المواطنين على الحدود مع مالي إلى توخي الحذر

“مورينيوز” ـ نواكشوط ـ أكد وزير الطاقة والبترول الناطق الرسمي باسم الحكومة  الناني ولد أشروقة إن …