20 أبريل 2024 , 4:24

دبلوماسية المملكة المغربية تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات

مساعٍ مغربية متواصلة لحل الأزمة المؤسساتية في “ليبيا”، التي تسير بخطوات ثابتة نحْو إعادة الهيكلة الداخلية بعد تسع سنوات من الفُرْقة، بعدما نجحت الرباط، تحت المظلة الأممية، في إذابة الخلافات الثنائية بين الفرقاء الليبيين.

ومهّدت “محادثات بوزنيقة”، التي طوّرت مخرجات “اتفاق الصخيرات”، لإرساء أسس السلام بهذا البلد المغاربي، من خلال تقريب وجهات النظر بشأن المناصب السيادية، خاصة ما يتعلق بتوزيعها من ناحية، وكيفية إجراء الانتخابات من ناحية ثانية.

وساهمت لقاءات طنجة، التي لمّت شمل نواب طبرق وطرابلس، في خلق أجواء مواتية لإنهاء حالة الانقسام المؤسساتي، عبر الاتفاق الثنائي على عقد جلسة التئام في مدينة غدامس، مباشرة حال العودة، قصد إنهاء حالة الصراع بكافة المؤسسات، والحفاظ على كيان الدولة وسيادتها على كامل أراضيها.

ومن وجهة نظر إدريس لكريني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض في مراكش، فإن الملف الليبي شهد دينامية متجددة بعد الاجتماعات الأخيرة المنعقدة بمدينة بوزنيقة، مبرزاً أن الدبلوماسية المغربية نجحت من خلالها في إرساء قدر كبير من الحوار والتوافق بين الفرقاء الليبيين.

وقال لكريني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “المغرب هيّأ الأجواء للأمم المتحدة كي تسير بخطى متسارعة وثابتة لإرساء الاستقرار بهذا البلد المغاربي، ونجح في هذه المهمة لعدة اعتبارات، يأتي على رأسها وعي الأطراف الليبية بحسن نيّته، وبأن تحركه في هذا الإطار ينأى عن الاستقطابات الضيقة التي تدعم هذا الطرف ضد الآخر”.

وأضاف الأستاذ الجامعي أن “الفرقاء الليبيين صارت لهم ثقة كبيرة في المغرب الذي احتضن لقاءات متعددة ترمي إلى حل الأزمة، آخرها لقاء طنجة الذي ضمّ عدداً من التيارات المختلفة داخل البرلمان الليبي، باعتباره هيئة منتخبة؛ وهو ما يدفع نحو تعزيز الوحدة وحسم النزاع الدائر في هذا البلد، فضلا عن فتح المجال أمام لقاءات موازية أخرى”.

وشدد رئيس منظمة العمل المغاربي على أن “المغرب كان له الدور الكبير في إعداد المناخ اللازم لإنجاح تلك المبادرات الموازية، سواء على صعيد اتفاق وقف إطلاق النار أو طرد المرتزقة من الأراضي الليبية، وغيرها من الخطوات المهمة التي جاءت على أعقاب المبادرات المغربية التي برزت منذ ظهور النزاع، لتُتوّج بمخرجات اتفاق الصخيرات الذي مازال يمثل أهم الاتفاقيات المبرمة بهذا الخصوص”.

هسبريس – مصطفى شاكري

شاهد أيضاً

إعلان من الشركة الوطنية للماء (snde)

إعلان——-تعلن الشركة الوطنية للماء snde عن فتح أبواب مراكزها التجارية أمام زبنائها يومي السبت 20 …