اختتام المحادثات الليبية في تونس – المرابع ميديا – al-maraabimedias
28 نوفمبر 2020 , 11:18
أخبار عاجلة
الرئيسية / المغرب العربي والساحل / اختتام المحادثات الليبية في تونس

اختتام المحادثات الليبية في تونس

أنهت المباحثات الليبية التي تجرى في تونس أعمالها من دون التوصل إلى اتفاق حول أسماء أعضاء السلطة الموحدة، على أن تستأنف الأسبوع المقبل في مؤشر إلى صعوبة إخراج البلاد من نزاعات مستمرة منذ عقد من الزمن.

وضمّ ملتقى قمرت قرب العاصمة التونسيّة، 75 ممثّلا عن جميع الجهات، اختارتهم الأمم المتحدة حسب انتمائهم الجغرافي أو السياسي أو الإيديولوجي، ولكن من دون الأطراف الرئيسيّة.

وقالت مبعوثة الأمم المتّحدة بالوكالة إلى ليبيا ستيفاني وليامز في مؤتمر صحفي مساء الأحد إن المباحثات “ستتواصل الأسبوع المقبل افتراضيّا” بتقنيّة الفيديو “للاتّفاق على آليّات ومعايير اختيار” الشخصيّات التي ستتولّى السلطة مُستقبلا.

 

هل فشلت المفاوضات الليبية في تونس؟

 

وأكّدت وليامز أنّها “راضية جدّا عن مخرجات هذه المفاوضات”، خصوصا في ما يتعلّق “بالتوافقات حول خارطة الطريق وصلاحيّات السلطات التنفيذيّة”.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت الجمعة أنّ المندوبين في تونس وافقوا على إجراء انتخابات وطنية في 24 ديسمبر 2021، من دون تحديد ما إذا كانت انتخابات رئاسيّة أو برلمانيّة أو انتخابات عامّة.

وكان يتعيّن على الممثّلين تحديد صلاحيّات حكومة موحّدة مكلّفة تنظيم الانتخابات وتلبية احتياجات الليبيين المستائين من الفساد وانهيار الخدمات. كذلك يتعيّن عليهم اختيار المسؤولين الرئيسيّين لهذا الجهاز التنفيذي، المؤلّف من مجلس رئاسي مكوّن من ثلاثة أعضاء ورئيس للحكومة.

وقالت وليامز “لقد توصّلنا إلى توافق حول ثلاثة ملفّات مهمّة، هي خريطة طريق (نحو إجراء انتخابات)، وشروط الترشّح، وصلاحيّات السلطة التنفيذيّة”.

وأضافت وليامز “لا يمكن حلّ عشر سنوات من الصراع في أسبوع واحد”.

شاهد أيضاً

ناصر بوريطة : الاجتماع التشاوري لمجلس النواب الليبي بطنجة يعكس الإرادة الراسخة للمملكة المغربية لحلحلة الأزمة الليبية

 أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج في المملكة المغربية الشقيقة ، السيد …