إلى السياسي والوزير محمد يحظيه ولد ابريد الليل..الوقائع على الأرض ..” الكاذب ابعد اشهود” – المرابع ميديا – al-maraabimedias
22 أكتوبر 2020 , 23:38
أخبار عاجلة
الرئيسية / آراء وتحاليل / إلى السياسي والوزير محمد يحظيه ولد ابريد الليل..الوقائع على الأرض ..” الكاذب ابعد اشهود”

إلى السياسي والوزير محمد يحظيه ولد ابريد الليل..الوقائع على الأرض ..” الكاذب ابعد اشهود”

لا أسمح لنفسي بالرد على شخصية من حجم السياسي والوزير السابق محمد يحظيه ولد ابريد الليل، ولست ممن يتصدون للرد على الكتاب عندما يعبرون عن ما يختلج بداخل صدورهم..
لكن عندما يكون الحديث يتعلق بتاريخنا المشترك المتصل بحاضرنا وبما يتأسس عليه مستقبلنا وتفكيرنا الاستراتيجي ويصدر من شخص بحجم محمد يحظيه، فإن تبيان الحقيقة يصبح فرضا.
لقد تحدث ولد ابريد الليل عن أمور تتعلق بالحقائق الموجودة على الأرض بل وبعضها يتعلق بالدم الموريتاني وبحياة الموريتانيين، وهنا أجد نفسي مرغما على أداء هذا الفرض الكفائي لأبين الحقيقة.
ولكن قبل أن أدخل في الموضوع أوضح أن أبناء إفريقيا،عرفوا المملكة المغربية في كل أوقات الضائقة الاقتصادية والغذائية والصحية وكانت كل تدخلات المملكة الإنسانية محل ترحيب وإشادة من جميع قادة دول القارة وشعوبها.
كما أن علاقات المملكة المغربية بالقارة الإفريقية أشد صلابة من أن يؤثر عليها أي كائن كان وقد حاول أعداء المغرب دوما وأعداء وحدته الترابية أن يشوشوا عليها لكنها جهود باءت بالفشل دائما، بل وكان الرد عليها يصدر من الدول الإفريقية قبل المغرب.
لقد أدلى الوزير محمد يحظيه بتصريح صحفي ، أراد له أن يدغدغ مشاعر المعنيين به على حساب الحقيقة، ورغم أن هذا لا يمكن تصوره من قامة سياسية بمستوى محمد يحيظيه ولد ابريد الليل ، إلا أنه قد وقع.
وهو ما سنوضح بعضا منه خلال هذه العجالة .
لن أطيل في تتبع فقرات كلام ولد ابريد الليل وأكتفي بنماذج منها و” ليقس ما قيل على ما لم يقل”.
من نافلة القول إن الكتابة في هذا الموضوع تحصيل حاصل، لأن ما نتحدث عنه وقائع مشاهدة على الميدان لا يمكن لمكابر أو جاحد أن ينكرها.

المغرب والجيران..

لقد قال محمد يحظيه ” إن المغرب الآن يخيف جيرانه، وهو في حالة توتر معهم باستمرار”.
عن أي جيران تتحدث أيها الفاضل؟ فالمعروف لدى الكل أن المملكة المغربية صاحبة اليد الممدودة للحوار دوما.
لقد تصاممت الجزائر دوما ،عن الدعوات المتكررة التي وجهها إليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل الحوار وتجاوز الخلافات.
لقد اقترح صاحب الجلالة على الجزائر إنشاء آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور وذلك في خطابه في نوفمبر 2018 بمناسبة الذكرى الـ43 للمسيرة الخضراء.
كما دعا صاحب الجلالة الجزائر ، إلى إعادة فتح الحدود المغلقة بين البلدين منذ العام 1994.
وأكد انفتاح بلاده على المقترحات والمبادرات التي تتقدم بها الجزائر بهدف تجاوز الجمود في العلاقات بين البلدين.

 

قصة العزلة..

لقد قال ولد ابريد الليل بالحرف إن المغرب ” في عزلة تامة”.
وإنه لمن دواعي العجب أن يصدر هذا الكلام من شخص مثل السياسي ولد ابريد الليل .
عن أي عزلة تتحدث أيها القيادي الفاضل؟ “هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين”
كيف يكون المغرب ” في عزلة تامة” وكل المحافل الدولية تخاطبه وكلمته مسموعة وتصرفاته مزكاة بل ومحل تثمين وإشادة دولية ؟
وما احتضان المملكة المغربية ورعايتها للمفاوضات والحوار بين الفرقاء الليبيين في اصخيرات وبوزنيقة عنا ببعيد.
لقد تمكن المغرب من جمع أطراف النزاع في ليبيا في وقت سالت فيه أنهار من الدم الليبي الزكي والكل يتفرج دون أن يقدم خطوة تساهم في تخفيف التوتر على الأقل.
لقد قام المغرب بما عجزت عنه الدول الكبرى و” الفاعلون” الإقليميون وكل الذين يتباكون على ما صار إليه الوضع في هذا البلد المغاربي دون أن يزيدوا على ذلك.
كيف يكون المغرب ” في عزلة تامة” وهو من تحركت ديبلوماسيته لحقن دماء الماليين، حيث استطاع بعلاقاته ومكانته أن يتدارك الوضع وهو قاب قوسين أو أدنى من الانزلاق إلى ما لا تحمد عقباه .
لقد تمكنت وساطة سرية قادها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بين الإمام المالي محمود ديكو زعيم الحراك والرئيس المالي السابق إبراهيم بوبكر كيتا، من تهدئة الأوضاع في أعقاب المظاهرات العنيفة التي شهدتها العاصمة المالية باماكو يوم العاشر من شهر يوليو/ الماضي والتي نتج عنها 14 قتيلًا وأكثر من مائة جريح.
لقد كان رد الماليين على هذا الموقف سريعا ولافتا، حيث حظي سفير صاحب الجلالة في باماكو ، حسن الناصري بأول استقبال من طرف رئيس المجلس الانتقالي العسكري .
ــ كيف يكون المغرب ” في عزلة تامة” وعنده 40 رحلة جوية أسبوعية للخطوط الملكية المغربية تجوب كل أرجاء القارة الإفريقية؟
ــ كيف يكون المغرب ” في عزلة تامة” والاستثمارات المغربية في كل أنحاء القارة ( البنوك في 30 دولة افريقية مع آلاف الوكالات البنكية المنتشرة في الدول الإفريقية).
كيف يكون المغرب ” في عزلة تامة” والشاحنات المغربية تجوب كل غرب إفريقيا؟
لقد قدمت المملكة التي قلت إنها ” في عزلة تامة” لعشرين دولة افريقية ، المساعدة في جائحة ٍ كوفيد 19 ، وأقامت جسرا جويا وكانت البداية من موريتانيا وكان من اللافت أن جميع الأجهزة والكمامات وكل المواد المكونة للمساعدة من صنع مغربي.
رغم عظمة الكارثة وإعلان معظم دول العالم إيقاف التصدير، لم تتوقف الشاحنات المغربية المحملة بالمواد الغذائية والتي تعبر الحدود يوميا إلى موريتانيا.
إن من الحقائق المعروفة أن الطلبة الموريتانيين هم أكبر جالية تدرس في المملكة تاريخيا عبر وكالة التعاون الدولي حيث ظل عددهم يناهز 400 طالب سنويا والمغرب مسرور بذلك.
وقد أصبح من بين هؤلاء أطر وكفاءات وقادة خدموا البلد وقدموا له الكثير وساهموا بجهود مشهودة في عملية التنمية والتقدم.
كما كانت موريتانيا ضيف شرف على مهرجان الطنطان في 2019 كما كان المغرب ضيف شرف على مهرجان المدن القديمة بشنقيط في ٍنفس السنة.
هذا فضلا عن الجهود المستمرة للمركز الثقافي المغربي بانواكشوط.
ألا يدحض ما سقناه آنفا ما ذهب إليه الوزير والسياسي ولد ابريد الليل، عندما قال ” إن التعاون الحقيقي الاقتصادي والاجتماعي والمشاريع المشتركة في المنطقة متعطلة، والمبادلات التجارية والثقافية ضئيلة” .

 

” المد الروحي”

يرتكز المغرب على علاقات روحية نسجها الرجال العظام من أبناء المغرب والقارة الإفريقية.
في مقدمتها الطريقة التجانية لمؤسسها أحمد بن محمد بن المختار المعروف بالشيخ التيجاني.
لقد أكرم الله المغرب بأن كانت مدينة فاس مهاجر هذا الولي الصالح حيث وصل إليها عائذا من المضايقات في بلده الأم الجزائر فوجد ما يستحق من عناية وتقدير واختار فاس وبقي بها إلى أن توفي بها ومنها انتشرت الطريقة التيجانية في كل أرجاء القارة.

أخيرا..

لقد تنازلت موريتانيا طواعية عن جزئها من الصحراء بموجب اتفاقية تم توقيعها في ال5 من أغسطس 1979 بالجزائر وهو يوم يحتفل به الانفصاليون في مخيمات البوليساريو لا لأنهم تمكنوا من الحصول على هذا الجزء من الأرض الذي لم يأخذوا منه شبرا بل يحتفلون برحيل موريتانيا فقط.
وقبل أن أختم هذه العجالة أسائل الوزير والسياسي محمد يحظيه : من روع الموريتانيين الآمنين وتسلل تحت جنح الظلام ليمطر العاصمة نواكشوط بوابل من النيران؟
من روع الآمنين في المدن الداخلية: تجكجة، ازويرات ،اتميمشات.. ؟من الذي سالت على يديه دماء الموريتانيين الزكية؟

الإعلامي المصطفي محمد محمود

المدير الناشر لوكالة المرابع ميديا وصحيفة “المرابع”

شاهد أيضاً

منظمة استثمار نهر السنغال ..موريتانيا لديها أراض شاسعة صالحة للزراعة

    قالت منظمة استثمار نهر السنغال، إن برنامجها المتعلق بالتسيير المندمج للمصادر المائية ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *