إشادة أممية ودولية بدور المملكة المغربية الشقيقة.. اتفاق بين طرفي النزاع في ليبيا – المرابع ميديا – al-maraabimedias
28 سبتمبر 2020 , 15:14
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / إشادة أممية ودولية بدور المملكة المغربية الشقيقة.. اتفاق بين طرفي النزاع في ليبيا

إشادة أممية ودولية بدور المملكة المغربية الشقيقة.. اتفاق بين طرفي النزاع في ليبيا

جانب من مشاورات بوزنيقة بين حكومة الوفاق وبرلمان طبرق (الفرنسية)

أفضت المحادثات التي جرت في مدينة “بوزنيقة”، الواقعة جنوب عاصمة المملكة المغربية الرباط، بين طرفي النزاع في ليبيا ،  إلى اتفاق على ضرورة إيجاد “تسوية سياسية شاملة”.

وقال بيان مقتضب صادر عن وفدي الحوار -أمس الثلاثاء- إن “الحوار السياسي يسير بشكل إيجابي وبناء، والجميع يأمل في تحقيق نتائج طيبة وملموسة من شأنها أن تمهد الطريق لإتمام التسوية السياسية الشاملة في كامل ربوع الوطن”.

وتتركز المحادثات الليبية على المؤسسات السيادية والقانونية والرقابية في ليبيا، وهي نقاط مرتبطة بالبند 15 من اتفاق الصخيرات.

أطراف الحوار..

وجمع “الحوار الليبي” وفدين يضم كل منهما خمسة نواب من المجلس الأعلى للدولة في ليبيا وبرلمان طبرق الموالي للمشير خليفة حفتر، بحضور وزير الخارجية في المملكة المغربية الدكتور ناصر بوريطة.

وجرت المحادثات بمبادرة من المملكة المغربية وقد رحبت الأمم المتحدة بـ”التوافق الهام” بين الطرفين.

وكان المغرب قد استضاف في الصخيرات في العام 2015 محادثات سلام برعاية الأمم المتحدة توصل خلالها طرفا النزاع إلى اتفاق سياسي تشكلت بموجبه حكومة الوفاق الوطني.

إشادة..

وأشادت أطراف دولية وأممية وإفريقية بالدور المهم الذي لعبته المملكة المغربية الشقيقة، في تكسير حالة الجمود السياسي وتوفير مناخ إيجابي لوفود طرفي الأزمة الليبية من أجل التوصل إلى حل سلمي متفق عليه.

أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، عبّر، من خلال متحدثه الرسمي،  أن “المملكة المغربية لعبت، منذ بداية الأزمة الليبية، دورا بناء وساهمت في جهود الأمم المتحدة الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي للنزاع الليبي”.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم غوتيرس إن “الاتفاق السياسي الليبي، الموقع سنة 2015 في الصخيرات، يبرهن على التزام المغرب الراسخ بإيجاد حل للأزمة الليبية إلى جانب الأمم المتحدة”.

على مستوى الاتحاد الإفريقي، أشاد موسى فقي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، بجهود المغرب من خلال جمع طرفي الأزمة الليبية على طاولة المفاوضات.

وأكد رئيس فقي، في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، أنه يشجع الفرقاء الليبيين بقوة على الانخراط في هذا المسار السياسي لما فيه صالح الشعب الليبي.

في نفس الاتجاه سارت جامعة الدول العربية و تجمع دول الساحل والصحراء .

 

شاهد أيضاً

لائحة الوزراء الأول والوزراء والمدراء التي واجهت الشرطة مع الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز خلال التحقيق

 أجرت شرطة الجرائم الاقتصادية الليلة مواجهة بين الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز وعدد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *