الاتحاد الأوروبي يتجه لفتح الحدود مع المملكة المغربية و13 دولة – المرابع ميديا – al-maraabimedias
11 يوليو 2020 , 1:25
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / الاتحاد الأوروبي يتجه لفتح الحدود مع المملكة المغربية و13 دولة

الاتحاد الأوروبي يتجه لفتح الحدود مع المملكة المغربية و13 دولة

 

لم يتفق الأروبيون بعد، على قائمة الدول التي يسمح مستوى عدوى “كوفيد-19” فيها أن تُعدّ “آمنة”، ما سيسمح للمقيمين فيها بدخول أوروبا في يوليو القادم.

واقترح سفراء الاتحاد الأوروبي وفضاء شنغن، ، قائمة تحتوي 15 دولة من بينها المغرب، وتستثني الولايات المتحدة، إذ يبدو الوباء خارج السيطرة، وتشمل الصين بشروط.

وأعطت كرواتيا، التي تتولّى الرئاسة الدورية للتكتّل، مهلة للدول الأعضاء حتى مساء السبت للتصويت، لكنّ بعض هذه الدول طلب مزيدا من الوقت.

وقال مصدر دبلوماسي أوروبي لوكالة فرانس برس، إن “المشاورات متواصلة وستمدّد إلى الاثنين”، مضيفا أنّه “من الصعب توقّع النتيجة، لكنّ الرئاسة تأمل إجراء التصويت الاثنين”.

وتشمل القائمة المقترحة 14 دولة (المغرب أستراليا، كندا، جورجيا، اليابان، الجبل الأسود، ، نيوزيلندا، رواندا، صربيا، كوريا الجنوبية، تايلندا، تونس، والأوروغواي ، الجزائر،)، علاوة على الصين، بشرط المعاملة بالمثل، أي بشرط أن تسمح بدخول المسافرين القادمين من الاتحاد الأوروبي، وفق مصدر دبلوماسي. ويسمح المقترح، أيضا، بدخول المسافرين القادمين من أندورا وموناكو والفاتيكان وسان مارينو.

ولا تشمل القائمة الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضررًا من فيروس كورونا المستجد، وكذلك البرازيل وروسيا، بينما يفترض أن تتم مراجعة القائمة كل أسبوعين.

مع أن مراقبة الحدود تبقى من صلاحيات كل دولة، يعمل الاتحاد الأوروبي على تنسيق جهوده قدر الإمكان حول مسألة المسافرين الذين سيسمح لهم بالدخول، بحرية داخل فضاء شنغن، مع رفع القيود المفروضة لمكافحة انتشار الفيروس.

شاهد أيضاً

 ” السودان على طريقة المصالحة ”  مؤلف جديد للديبلوماسي الدولي محمد الحسن ولد لبات

  تزداد المكتبات بمؤلف سيصدر قريبا بعنوان ” السودان على طريقة المصالحة”  في نسخته العربية، …