المغرب يخصص 200 مليون درهم لإنقاذ قطاع الصحافة المكتوبة – المرابع ميديا – al-maraabimedias
11 يوليو 2020 , 1:48
أخبار عاجلة
الرئيسية / المغرب العربي والساحل / المغرب يخصص 200 مليون درهم لإنقاذ قطاع الصحافة المكتوبة

المغرب يخصص 200 مليون درهم لإنقاذ قطاع الصحافة المكتوبة

أعلن عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة في المملكة المغربية، الجمعة، عن تخصيص 200 مليون درهم لإنقاذ الصحافة المكتوبة عبر مخطط استعجالي.

وكشف الوزير الفردوس، خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أن دراسة وضعية الصحافة الورقية خلال فترة أزمة “كوفيد 19” “تبين أن الدعم التقليدي غير كاف، ولذلك تقرر وضع إجراءات استثنائية تفرق بين ما هو ظرفي وهيكلي”.

وقال الفردوس إنه بعد اتفاق مع وزارة الاقتصاد والمالية، تقرر تخصيص 75 مليون درهم لتحمل تكاليف كتلة الأجور بهذه المقاولات الصحافية لمدة ثلاثة أشهر (يوليوز وغشت وسبتمبر).

كما يشمل المخطط، وفق الوزير، منح مبلغ 75 مليون درهم لتحمل نفقات الموردين للمقاولات الصحافية المكتوبة، إذ ستقوم الوزارة بتسديد ما بذمة هذه المقاولات بشكل مباشر، بالإضافة إلى إجراء ثالث، وهو دعم المطبعات التي تطبع أكثر من 500 ألف نسخة بـ15 مليون درهم.

وشدد الفردوس على أن الدعم الاستثنائي بصفة إجمالية سيتجاوز 200 مليون درهم، مؤكدا أن وضعية المقاولات الصحافية أكثر تأزما من المتوقع بفعل تداعيات “كوفيد 19″،

وأكد الفردوس أنه سيجري بحث سبل استفادة المقاولات الصحافية من تمويلات بنكية عبارة عن قروض بدون فوائد لفترات محددة.

وزير الثقافة والشباب والرياضة شدد على ضرورة وضع تصور للعمل خلال السنوات الخمس المقبلة بخصوص قطاع الصحافة المكتوبة، مشيرا إلى أنه جرى الاتفاق مع مهنيين بالقطاع على العمل في الفترة الأولى على تشخيص الوضعية وجمع المعطيات والبيانات ثم المرور إلى مرحلة مقترحات عصرنة المقاولة الصحافية والتكوين، ومشاريع استثمارية لفائدة هذه المقاولات.

وأشاد الفردوس بما لعبته الصحافة المكتوبة خلال معركة “كوفيد 19” من أدوار توعوية وإخبارية، وقال إن “الصحافيين كانوا بمثابة جنود بجانب الأطر الصحية ورجال الأمن بمختلف أصنافهم”.

شاهد أيضاً

تقرير أممي يتوقع ظهور أمراض جديدة ويربط مستقبل العالم بإفريقيا

توقع تقرير أممي جديد ظهور أمراض أخرى تنتقل من الحيوانات إلى البشر، وظهور المزيد من …