24 أبريل 2024 , 11:28

محاولات متعثرة لإنقاذ سفينة روسية عالقة في الجليد

131227235604_624x351_2تقل السفينة “الاكاديمي شوكالسكي” 74 راكبا إضافة إلى طاقم مكون من 22 بحار

قال مسؤولو إنقاذ استراليون السبت إن كاسحة الجليد الصينية التي هرعت لانقاذ سفينة الركاب الروسية “الاكاديمي شوكالسكي” العالقة في الجليد قرب القارة المتجمدة الجنوبية وعلى متنها 96 شخصا بين راكب وملاح علقت هي الأخرى في الجليد الكثيف وهي على مرمى بصر ركاب السفينة الروسية.

وكاسحة الجليد الصينية “تنين الجليد” هي واحدة من ثلاث كاسحات أرسلت لإنقاذ السفينة الروسية التي علقت في جليد كثيف تسببت فيه عاصفة قطبية عاتية إلى الجنوب من جزيرة تسمانيا الاسترالية يوم الثلاثاء الماضي.

وقال كريس تيرني، وهو بروفيسور استرالي شارك في تنظيم رحلة السفينة الروسية وهو أحد ركابها، في تغريدة “لسوء الطالع، لم يتمكن “تنين الجليد” من الوصول إلى السفينة الروسية، وهي متوقفة الآن بانتظار النجدة من سفينة أخرى، ولكن الجميع بخير.”

وكان تيرني قد أرسل في وقت سابق صورة تبدو فيها السفينة الصينية كنقطة في الأفق الجليدي الأبيض.

من جهتها، قالت اندريا هيوارد ماهر من وكالة سلامة الملاحة البحرية الاسترالية – التي تقوم بمهمة تنسيق عملية الإنقاذ – للإذاعة الاسترالية “واجهت كاسحة الجليد الصينية جليدا كثيفا، ولذا توقفت مراعاة لأمان ملاحيها، فعلى ربانها النظر إلى سلامة طاقمه وسفينته أيضا. وسنقوم من جانبنا بالبحث عن خيارات أخرى اليوم.”

وقد يتعين على المسافرين العالقين، وجلهم من الاستراليين، انتظار وصول سفينة الإمداد القطبية الاسترالية “اورورا اوستراليس” يوم الأحد.

وكانت سفينة “الاكاديمي شوكالسكي” قد أبحرت من نيو زيلندا في الثامن والعشرين من نوفمبر / تشرين الثاني في رحلة مخصصة لإحياء الذكرى المئوية لرحلة المكتشف الاسترالي دوغلاس موسون إلى القطب الجنوبي.

شاهد أيضاً

الشرطة تلقي القبض علي مشتبه به في مقتل طفل بأطار

أعلنت أجهزة الأمن بمدينة أطار بولاية آدرار مساء الخميس، تمكنها من إلقاء القبض على المتهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *